ميزة بيوت الريفيرا

6

يوجد العديد من البيوت ذات الجملونات وتلك بالأسلوب الطيني وغيرها على سفح الريفيرا, وكل تلك الفلل والبيوت تتظل بمقول ما خفي أعظم, فالمار بالطريق لا يستطيع أن يرى سوى المداخل أو الشيء اليسير من تللك البيوت.

عمل المعمار Idis Turato على تصميم لبيت نستطيع القول أنه متميز بين بيوت ميزها موقعا, فالبيت وجد على شكل كتلتين متقاطعتين , وكل منهما امتاز بالشكل الفريد والانشاء المختلف.

عملت الحركة المتبادلة بين الطابقين على التبديل مستمر بين الاطار و الذي يؤطر” الطبيعة والكتلة”, هذا التبادل خلق هندسة صارمة وخواص نحتية بغض النظر ان كنا مشاهدين أو مستخدمين, كحالة من اشتباك ثابت من الادراج والاستثناء.

أتى الطابق الأرضي على شكل مستطيل بطول 17 م ومكسي بالحجارة ليندمج بالموقع العام كحجر يطفو على بحر من العشب, مع اطلالة خاصة وحركة داخلية مميزة وقد ارتبط الطابق الارضي بالأول بالتقاطع في مكان تواجد المدفأة, مما يسهل الحركة بين المنسوبين.

أما الطابق الاول فهو على منسوب الدخل من الطريق العلوي, وقد انشأ من الفولاذ, كما غطي بألواح الالمنيوم الحديثة, كل هذا التناقض مزج مع الكتلة السفلية ليشكلا عمل معماري امتاز بالتميز والغرابة.

في تعليق على التصميم يقول المعمار Idis Turato :التبعية للوسط المحيط, مع تطوير الجانب الخفي من البناء شكّل جدل من يهيمن على من.

إقرأ ايضًا