خارج الإطار العمراني وبعيداً عن الأهداف الإقتصادية

2

عندما يكون الهدف هو تصميم مجمعٍ سكنيٍّ يحقق التوازن ما بين حياة المجتمع المحفّزة للتفاعل والتبادل والعلاقات من جهة والمحافظة على الخصوصية والهدوء الضروريين من جهةٍ أخرى، يكون الحديث عن مقترح شركة a/LTA المعمارية الفرنسية في تصميمها لمسكن كبار السن في مدينة Vern sur Seiche الفرنسية.

حيث كانت أولى أهداف فريق العمل تأمين فضاءٍ مريحٍ للقاطنين المستقبليين يكون عبارة عن نقطة علام وصرح معماري قائم بحد ذاته على مر الزمن.

فخارج الإطار العمراني وبعيداً عن الأهداف الاقتصادية كان على التصميم أن يوفّر مكاناً أشبه بقرية فيها شوارع ومنتزه وجسور وساحات تكون عبارة عن مناطق للتبادل والتفاعل، هذا إلى جانب كنيسة ومطعم ومصفف شعر وغيرها من الأماكن العامة والخاصة التي يمكن لكل الناس أن يجدوا فيها مكاناً ملائماً لهم.

مع ذلك تعمّد المعماريون تصميم هذا المكان “الآمن” بطريقةٍ مفتوحة؛ حيث وجدوا أن السياق العمراني والمناظر الطبيعية المحيطة ملائمة تماماً لتلك الفتحات التي ستؤمن وتحافظ على العلاقة الهامة والحيوية مع العالم الخارجي، والذي يمثّله المنتزه بأشجاره ومواسمه المتتابعة إلى جانب روضة الأطفال والمشروع المسكني المستقبلي المجاورين، باختصار كانت كل فرص التواصل الجغرافي والبصري مع العالم الخارجي هذه المسؤول الأول عن إرشاد عملية التصميم بأكملها.

وبالانتقال إلى الأجزاء العمرانية والمعمارية في التصميم، يمكننا القول أن جوهر هذا المشروع يكمن في فكرةٍ بسيطةٍ تقوم على تجميع البرنامج البالغة مساحته 5200 متر مربع بأكمله حول فناء واسعٍ؛ إذ هدف التصميم لإبراز هذا الفناء بأشجاره المورقة كامتدادٍ للمنتزه ولكن داخل منطقة المسكن.

كما تتدخل المناظر الطبيعية في عمارة المشروع التي ظهرت في مسقطها بشكل حرف U مقلوب ومفتوح على جنوبي المنتزه، الأمر الذي ساعد كل قاطن على التمتع بإطلالة رائعة على المنتزه، في الوقت الذي تتألق فيه الغرف بإطلالةٍ شرقية أو غربية، بينما تتوزع مناطق الخدمات والمناطق العامة بشكلٍ متعاكس نحو الشمال والجنوب.

ختاماً لم يغفل فريق العمل عن أهمية التجوال والتأمل أثناء تصميمهم للخطة؛ حيث شعر المصممون بضرورة تقديم خيارات للتجوال سيراً على الأقدام والالتقاء أو الانفراد في ممرات المسكن، على الرغم من اختلاف درجة الرغبة بالاستقلالية لدى قاطني المنازل.

إقرأ ايضًا