مكعبات تيتريس في واجهة مبنى سكني

0

قامت مؤسسة الإسكان السلوفيني بتكليف فريق OFIS لتصميم 650 شقة سكنية في العاصمة السلوفينية ليوبليانا، وتمتد هذه الشقق على أربعة طوابق بطول 58 م وعرض 15 م، وقد راعى فريق العمل مسألة وقوع مبنى تيتريس قبالة طريق سريعٍ مزدحم خلال توجيه الشقق، فقد قام بتوجيه الشرفات والنوافذ 30 درجة نحو طريقٍ آخر أكثر هدوءاً في الجنوب.

ومن المتوقع أيضاً رفد المشروع بمبنيين آخرين في المستقبل، وبالتالي لن توجد حينذاك نوافذ مباشرة نحو الشرق والغرب، بل سيكون لكل شقة حيزٌ خاص بها، ومن الملفت هنا بأن بعض الشقق سوف تحظى بممرٍ مزجج مفتوح على الشرفة، وبهذه الطريقة سوف لن يكون هناك إطلالة مباشرة من الشقة الواحدة على الآخرين في المبنى المقابل.

كما ويسترعينا أيضاً بأن كل شقة من شقق تيتريس تحظى بمساحة مختلفة عن الأخرى، وتتراوح المساحات ما بين 30 م2 وما بين 70 م2، حيث تم تنظيم الشقق الكبيرة على الواجهات الأمامية، كون تلك الأخيرة تحظى بإطلالة أفضل من غيرها، ولكن اختلاف المساحة لا يعني بأن مواد البناء تختلف من شقة لأخرى، إذ تم تشييد الشقق جميعها من مواد اقتصادية ذات جودة عالية.

فقد تم على سبيل المثال رصف الأرضيات بخشب البلوط، بينما تم إكساء الحمامات بالغرانيت، أما النوافذ الكبيرة فقد تم تظليلها بستائر معدنية خارجية، وننتقل بذلك للحديث عن تنظيم الطوابق، فقد تم التركيز على تأمين المرونة ما بين طوابق المبنى الأربعة، وذلك بالتخلص ما أمكن من الجدران الإنشائية، ماعدا الجدران التي تفصل كل الشقق عن بعضها، وبذلك تكون جميع الجدران الداخلية غير إنشائية.

فعلى سبيل المثال نلاحظ بأن جدار الواجهة الإنشائية في الداخل مصنوع من الجص، بينما نلاحظ بأن الجدار الخارجي الذي يطوق الممر مزجج أو مكسو بلوحٍ مصبوب مسبقاً، أما ألواح الواجهة الملونة بثلاثة ألوان مختلفة فمصنوعة من الخشب وتتبع نمطاً متعرجاً عمودياً، وفي حال أمعنت النظر في أسيجة الشرفات، فسوف تلاحظ بأنها تارة عبارة عن ألواح مصبوبة مسبقاً ومثقبة وتارة عبارة عن سياج معدني شفاف.

وأخيراً لابد لنا من الإشارة إلى أن اسم المشروع يرتبط إلى حدٍ ما بلعبة التركيب الشهيرة تيتريس، فقد تم تطوير الواجهة بوحيٍ من مكعبات التيتريس ذات الأشكال المختلفة، والتي وعلى الرغم من اختلاف أشكالها وألوانها تشكل صفوفاً متتامة فيما بينها.

إقرأ ايضًا