تصميم إدارة شركة غاز شمالي شنغهاي

1

إن المتطلبات الوظيفية لهذا المبنى بسيطةٌ للغاية، فهو متربعٌ في موقعٍ صغير تحيط به الأراضي غير المستصلحة أو المطوّرة ويتمتع بسمةٍ واحدة فقط؛ هي كونه عبارة عن ضفة نهر قريبة من الجانب الشمالي في مدينة شنغهاي الصينية.

لذا يستجيب الشكل النهائي لمبنى إدارة شركة غاز شمالي شنغهاي للمشهد الطبيعي في هذا الموقع، حيث تم تخطيط المساحة المكتبية العامة بنفس الشكل في زاوية الموقع، بينما جاءت المساحات ذات المتطلبات الخاصة؛ كغرف الاجتماعات وغرف الشخصيات الهامة VIP، على هيئة أشكل فردية تدفقت من المساحة المكتبية مستطيلة الشكل لتواجه المشهد الطبيعي الشمالي.

بتوقيع استديو Deshaus، تمتد الكتلة على مساحة 2250 متراً مربعاً، ترتبط فيه المساحات المفردة بالمبنى الرئيس، متدفقةً كسلسلةً من الساحات أو الأفنية صغيرة الحجم؛ وهذا تحديداً ما يكسر وحدوية المساحات الداخلية في المبنى، وما يخلق فراغاً داخلياً متجانساً إيقاعياً ضمن موقعٍ محدود، هذا عدا عن دور هذه البادرة في جلب المزيد من الضوء الطبيعي لقلب المساحات في الجانب الشمالي.

أما عن مواد بناء الواجهة، فهي سمةٌ أخرى خاصةٌ بالمبنى؛ إذ تم استخدام ألواح كورتين التي اختيرت خصيصاً للواجهات، بينما تم تزيين الساحات أو الأفنية الداخلية بألواحٍ من الخيزران.

بالنسبة للمكاتب الرئيسة، فقد تم تشطيبها باستخدام الاسمنت المسلح، الذي تزين بنموذجٍ خاص نتج عن عملية صب الاسمنت في القوالب الأفقية؛ وهذا ما يعزز إمكانية التفريق والتمييز بين ألواح الكورتين وألواح الخيزران.

أما عن مظهر المبنى لدى رؤيته من الجانب الشمالي من المشهد الطبيعي، فيمكننا القول نهايةً أنه يحتل مكانةً فريدةً عوضاً عن كونه مجرد مبنى عادي، وهذا ما أكد عليه أيضاً الفارق والاختلاف في مواد البناء المستخدمة.

إقرأ ايضًا