أتقصد التشيك بناء مكتبةٍ حقاً أم جذب أنظار العالم أجمع؟

2

بعمارةٍ رائعةٍ على طراز عمارة القرن السابع عشر التي لازالت تتسم بها براغ عاصمة التشيك، تفننت شركة Future Systems المعمارية بتصميمها لبناء المكتبة العامة في براغ الذي يبدو بشكلٍ ثلاثي الأبعاد يقلل من حجم البناء ويزيد اتساع المناظر والإطلالات من كل الجهات.

ويقع البناء على لوحٍ رخاميٍّ غير مصقول بمساحة 40,000 متراً مربعاً، ويتميز بأجنحته من الستيل المصقول كالمرايا. وهو بناءٌ يندمج بمحيطه وعمرانية موقعه بشكله الفريد وانحناءاته التي تعود لمزايا فن عمارة baroque في القرن السابع عشر.

كما تكمن جمالية وفرادة البناء بأنه مطليٌّ بلونٍ يجعله يبرز في محيطه بشكلٍ واضح. فالألمونيوم الذي يكسوه مطليٌّ بلون الشامبانيا الغامق في الأسفل ويصبح أفتح كلما اتجهنا للأعلى. بينما تدخل الشمس وتتغلغل في كل المساحات العامة من البناء بفضل وجود الفتحات الدائرية الكبيرة المزججة في الجدران. ومن الميزات التي تحدد شخصية البناء أيضاً وجود المنصة في الطابق العلوي التي تضم مقهىً، والتي تشرف على أروع المناظر في براغ. أما قاعات المطالعة فهي في غاية الراحة والحيوية كونها مفعمةٌ بالألوان الهادئة.

ومن الجدير بالذكر إمكانية الولوج إلى الطابق الأول من المكتبة بممراتٍ منزلقةٍ أو سلالم غير مرتفعة تم تنصيبها بين الشارع ومدخل البناء، لتقود مباشرةً إلى طابقه الأول مروراً بالحديقة المتاخمة والمحيطة بالبناء.

أما من الناحية التقنية، فتضم المكتبة ما يتجاوز العشرة ملايين كتاب، كلها موضوعةٌ في الطوابق التي تحت الأرض، حيث يمكن للراغب بتصفح أحدها أن يطلب الكتاب حسب النظام المحوسب، إذ أن أنظمة تخزين واسترجاع الكتب كلها آلية لضمان الدقة والسرعة إذا يصل الكتاب لطالبه في غضون خمسة دقائق.

وبمجرد الانتهاء من إنشاء المكتبة عام 2011، ستكون المكتبة العامة لجمهورية التشيك New National Library of the Czech Republic إحدى أكبر وأهم وأحدث المكتبات في العالم.

إقرأ ايضًا