كوريا الجنوبية تخطو في عالم العمارة بثبات مع مركز Convensia للمؤتمرات

5

لطالما أتحفتنا مدينة Songdo الجديدة في إنشيون بكوريا الجنوبية؛ والتي تعتبر موطناً لأقطاب الاقتصاد في العالم كاليابان والصين وكوريا، بمشاريعها البيئية وصروحها الضخمة، وهاهي تكشف اليوم من جديد عن مركز Convensia للمؤتمرات.

ويقع المركز من تصميم شركة Kohn Pedersen Fox Associates على الطرف الجنوبي من الحديقة المركزية Central Park؛ وهي المساحة العامة الخضراء الرئيسية الممتدة على مساحة 1,415 فدان، حيث يمكننا أن نرى المبنى منخفض الارتفاع على شكل سلسلةٍ من الأسطح المطوية والمثنية ليمثّل وبكل اختصار “مشهداً طبيعياً” يعبّر عن امتداد أراضي الحديقة الطبيعية المجاورة إلى قلب هذه المدينة.

تمثّل هذه الطيات الكبيرة قسماً من الأقواس التي تحتضن عناصر التصميم الرئيسية لمركز المؤتمرات، بما في ذلك قاعات العرض ومساحات الدعم والتحميل، أما بالحديث عن مساحات الدعم فنراها على شكل سلسلةٍ من الكتل القائمة بذاتها، والتي تطفو فوقها الأسطح المنحنية، وكأنها سلسلةٌ من هياكل القوارب المقلوبة.

بينما نلاحظ بأنه قد تم طي المناطق المستوية المتوضعة بين هذه الأشكال الشبيهة بهياكل القوارب المقلوبة نحو الأعلى بغرض خلق سلسلةٍ من فتحاتٍ كبيرةٍ جملونية الشكل، الأمر الذي يؤدي إلى دفع المناطق المفتوحة إلى الخارج لترتبط مع الشارع وتوّفر مساحات كبيرة مضاءة خاصة باجتماع الزوار.

أما عناصر القارب المشابهة لشكل مقدمة سفينةٍ كبيرة، فهي تقوم بتشكيل النظام الإنشائي الأساسي لكتلة مركز المؤتمرات، بالإضافة إلى أهميتها في دعم امتدادٍ بطول 144 متر خالٍ تماماً من الأعمدة، من جهةٍ أخرى فإن الجملونات المتعاقبة والأشكال الشبيهة بأشكال القوارب تأخذنا بالذاكرة نحو الجبال الكورية المحيطة، التي يتراوح ارتفاعها بالنظر إليها من خلال الغيوم؛ إنها استعارةٌ بصرية تزيد حدتها الأيام الضبابية التي تطغى على حالة الطقس في إنشيون على طول السنة.

ونلاحظ عند تفحص صور المشروع، وجود كتلة طويلة ذات حجم كاسح، والتي تضم قاعات الاجتماعات وقاعة الاحتفالات والمساحات الإدارية، حيث تقوم هذه الكتلة بتأمين رابطٍ بين مركز المؤتمرات والحديقة المركزية، بالإضافة إلى وجود برجٍ متعدد الاستخدامات من 70 طابق وفندقٍ من 30 طابق، ومركز لتجارة التجزئة..وكل ذلك ضمن كتلة مركز المؤتمرات.

وبالأرقام يضم المشروع مساحة معارض تبلغ حوالي 645,000 قدم تربيعي أي ما يعادل 60,000 م2، وقاعةً للاحتفالات بمساحة 86,000 قدم تربيعي أي ما يعادل 8,000 م2، وأخيراً وليس آخراً قاعاتٍ للمؤتمرات والاجتماعات بمساحة 50,000 قدم تريعي أي ما يعادل 4,600 م2.

وقبل الختام يمكننا القول بأن التصميم قد نجح في تضمين استراتيجيات مستدامة ذكية؛ ابتداءً من الزجاج منخفض الابتعاثية مروراً بمواقف الحافلات الكهربائية ووصولاً إلى نظام المياه الرمادية، الأمر الذي شكل ضمانةً أكيدة بأن مركز المؤتمرات يتوافق مع جدول أعمال مدينة Songdo الجديدة البيئية.

إقرأ ايضًا