كتلة إسمنتية تعانق مروج ألمانيا

2

 على أعلى المرج يتربع منزل Maison du Béton في مدينة Cainsdorf في ألمانيا، ووحيداً في القمة يتفرد التصميم الفريد لشركة Atelier st للعمارة بالاشتراك مع مهندسي البناء Mittenzwei GmbH و Werdau.

على مساحة ما يقارب 232 م2 من الأرض الخاصة بجانب التل، يبرز هذا المنزل المميز ذو التصميم الهندسي متآلفاً مع الطبيعة الغنية للأراضي المحيطة بشكلٍ لافتٍ للنظر، حيث يندمج المنزل المتعدد الأضلاع ذو الطبيعة المكعبة مع التصاميم الأخرى المغايرة كلياً  للمنازل الموجودة حوله.

وعلى الرغم من ذلك الانسجام مع المحيط، فإن الوضوح والدقة في الشكل، بالإضافة إلى المساحات المفتوحة والمواد المصقولة التي تميز الواجهة الاسمنتية جعلت من هذا المنزل نقطة تحولٍ أخرى في عالم العمارة التقليدية تختلف عن نظائرها.

وبالانتقال إلى المواد المستخدمة في تنفيذ المبنى فقد تم الاعتماد على الاسمنت المسلح لإنشاء الكتلة المفردة التي يتألف منها المبنى الذي تم عزله بشكلٍ كاملٍ عن المواد النووية.

أما بالنسبة للإكساء فقد تم تدعيم الحائط الخارجي الهزيل بطبقتين من الاسمنت بسماكةٍ تبلغ 15 سم2 فقط, كما تم إدخال لمسةٍ حيةٍ مميزةٍ على المظهر الاسمنتي للسطح من خلال النوافذ المصنوعة من الزجاج الشفاف الملون والمنقى مسبقاُ قبل تركيبه، كما تمت تغطية الفراغات بين أحجار الاسمنت بواسطة ألواحٍ من الألمنيوم لإعطائه مظهر الحائط المستعار.

ولايقل داخل المنزل تعقيداً عن الخارج، حيث يستطيع الزائر اختبار ذلك بمجرد مروره بالمدخل الذي يختلف اختلافاً واضحاً عن الواجهة الاسمنتية بسبب غلبة المواد الطبيعية هنا، مثل الخشب الغامق والأحجار الملونة والألوان الكريمية للمفروشات، مما يضفي على المكان الدفء والأمان.

وبالحديث عن المفروشات، لابد من الإشارة إلى الأسلوب الفريد للبناء، حيث سمح بتوفير مساحاتٍ إضافيةٍ للمنزل، فعلى سبيل المثال نجد المطبخ إلى جانب الأبواب الكبيرة الحجم يمتزجان والمنزل بشكلٍ متناغمٍ.

إقرأ ايضًا