مصنع 14 Viñas للنبيذ وصداقةٌ قوية وحقول الكرمة المحيطة

6

يقف مصنع النبيذ 14 Viñas متفرداً بذاته من تصميم Sancho-Madridejos Architecture Office في Picón الإسبانية، وتتلخص فكرة التصميم في التنسيق مع المحيط ذو التأثير البيئي المنخفض، ولذلك نلاحظ بأن الواجهة الجنوبية الرمزية وقد ارتفعت عن الأرض سامحةً لحوار شيق وكرمة العنب.

ونظراً لاستخدامه الصناعي إلى جانب تربعه في أحضان بيئةٍ رمزية، فإن المصنع تربطه والأراضي المحيطة علاقة احترامٍ متبادل بالإضافة إلى الحفاظ على التأثير البيئي المنخفض الذي يتناسب بدوره وطبيعة المكان بقدر ما ينطبق على الألوان التي تسيطر على المشهد.

ويقع مصنع النبيذ هذا على قمة تلةٍ سلسة، والتي تسيطر على الأراضي وكرمة العنب، التي تبدو بدورها شبه مدفونةٍ من جهة الجنوب، كما وتلعب هذه الواجهة الخلفية دوراً في استقطاب المشروع والتفريق بين الواجهة الشمالية عن الجنوبية، إلى جانب سماحها للعديد من مساحات المصنع بأن تكون مفتوحة باتجاه الأراضي من جهة الجنوب من خلال الواجهة الرمزية.

بينما تتم حماية المرافق الصناعية الواقعة في الجزء الشمالي من المبنى، وبهذه الطريقة وكون 14 Viñas مبنىً صناعي في الدرجة الأولى، فقد نجح أن يحقق مزيجاً متناغماً بين العناصر المحيطة والاستفادة منها.

ويأتي هذا المشروع على شكل قطعة ٍمستطيلة تبلغ أبعادها 85,5 م×23,10 م، حيث تضم قطعة الأرض الفريدة جميع العناصر الضرورية، والتي تمّ إبرازها بشكلٍ يتناسب والطابع الصناعي لمصنع النبيذ، بينما ينبثق عن هذه القاعدة طابقين؛ الأول وهو عبارة عن كتلةٍ اسمنتية ضخمة، أما الطابق الثاني فيبدو مضاءً بشكلٍ أكبر وتطغى عليه العناصر المعدنية وتضفي عليه طابعاً بنائياً واضحاً.

في حين تمّ ابتكار الكسوة المعدنية المثنية باستخدام الألمنيوم العاكس للضوء، والتي تغطي القاعدة وتضفي على واجهات المصنع طابعها الفريد، كما وتقوم هذه الكسوة المثنية بالتفاعل مع المناظر الطبيعية، إلى جانب سماحها بالحوار مع البيئة المحيطة.

وأخيراً نلاحظ بأن واجهات مصنع 14 Viñas وبتوقيع Larson – Industrias Grafer قد استطاعت أن تلعب دوراً هاماً في إضفاء الطابع الصناعي إلى جانب تأمين التناغم وحقول الكرمة المحيطة.

إقرأ ايضًا