مجمع طبي بوحيٍ من توزيع خلايا الجسم البشري

11

لأول مرة سوف تحظى ستوكهولم ببيئةٍ ملهمة ومتقدمة من الناحية التكنولوجية، خاصة فقط بالباحثين والشركات العاملة في مجال علوم الحياة وتابعة مباشرةً لمعهد كارولينسكا، الذي يعتبر واحداً من أكبر الجامعات الطبية في أوروبا وأكبر مركز للتدريب والبحوث الطبية في السويد، والفضل لفريق Sweco المعماري.

فقد قام فريق العمل المحلي بتقسيم المجمع الطبي إلى ثلاث كتلٍ بيضاوية الشكل تضم على مساحة 26 ألف متر مربع مجموعة من المختبرات والمساحات المكتبية، وقد تم حتى الآن الانتهاء من كتلتين بينما لاتزال الكتلة الثالثة قيد الإنشاء، ولكن جميع هذه الكتل تتبع التصميم نفسه بوحيٍ من التخطيط العمراني الأقرب إلى عمارة الحدائق المهيمن على كافة أرجاء المعهد.

وبغض النظر عن الملامح الجمالية للشكل البيضوي، فإنه يسمح في المقابل بمرونةٍ أكبر ما بين الكتل الثلاث، أما المساحة الناجمة عن فصل المجمع إلى عدة كتل، فقد تم استغلالها لتشكيل قاعة دخول مشتركة طبيعية، وكأن هذه الأبينة خلايا من خلايا الجسم البشري أو “المجمع”.

في المقابل انتقلت هذه المرونة ما بين كتل المجمع إلى المساحات الداخلية، حيث نلاحظ بأن مساحات المجمع الداخلية متتابعة فيما بينها على نحوٍ غاية في السلاسة، مما ساهم في تيسير أمور خريجي المعهد والشركات المبتدئة في مجال البحوث الطبية، حيث ترتبط كل وحدة مباشرةً مع أنظمة التدفئة والتهوية والتبريد وأنظمة الصرف الصحي فضلاً عن أنظمة الخدمة.

وبالتالي يمكن لمن يرغب أن يزيح جداراً من هنا ومختبراً إلى هناك دون إزعاج الوحدة المجاورة، فقد ترك فريق Sweco لمرتادي كل وحدة حرية الخيار في إزالة الجدران بين الوحدات بالإضافة إلى الجدران الداخلية والمختبرات وطاولات العمل.

وأخيراً وبفضل هذا التنوع في التصميم الإنشائي، يضم كل طابق 12 شركة مختلفة، وبدورها تحظى كل شركة بممرٍ منفصل عن الأخرى متصل مباشرةً مع القناة الرئيسة وأنظمة الخدمة، بينما تم تجميع الوظائف المشتركة لكل طابق في منطقةٍ مركزية في المبنى، وبحديثنا عن المشاركة، تشترك المباني عند قاعة الدخول بمكتبٍ للاستقبال وغرف للانتظار ومقهى ومساحةً للمعارض.

إقرأ ايضًا