عندما نذكر المدارس.. والدنمارك.. لابد أن نذكر Cebra

7

تقوم الآن شركة Cebra الدنماركية التي تتميز بأنها أكثر شركةٍ بنت مدارس وروضات في الدنمارك، بالعمل على تصميم توسعةٍ لمدرسة Bülowsvej في Frederiksberg بكوبنهاغن، ويتميز الجزء الموّسع بطابعه الجديد والمنعزل الذي سيضم الأطفال من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث.

وقد تطلب المخطط العام الجديد إنشاء خمسةً وثلاثين صفاً دراسياً بمساحة 50 متراً مربعاً. وبالطبع استجاب التصميم بدقة لهذا المخطط في تصميمه لغرفٍ تعليمية وأخرى تناسب ورشات العمل الصغيرة. ولتجنب التقليد القديم في تصميم المدارس باحتوائه الكثير من الكريدورات والممرات، عملت Cebra على تجميع 3×4×5 غرفاً مربعة بقرب بعضها البعض لتشكل صندوقاً مستطيلاً، يسمح بتواصلٍ وتداخلٍ بين الغرف أفقياً ورأسياً.

كما ترتبط كل غرفةٍ بجارتها بطريقةٍ ما كالأبواب أو النوافذ الداخلية التي تتباين من فتحاتٍ صغيرة إلى فتحاتٍ بحجم الغرفة لتترك مجالاً لحركةٍ انسيابية. كما تتعدد طرق اتصال الغرف ببعضها رأسياً؛ فإما السلالم أو المصاعد أو حتى شبكاتٍ من الخيطان العريضة أو الحبال المنسوجة بطريقةٍ تمكن الأطفال من التسلق والقفز بين الطوابق.

وتختلف أحجام وأشكال الغرف كذلك الأمر لتشكل في أعلاها أسقفاً حيويةً تطل على شرفاتٍ على شكل حدائق نافرة من المبنى. وتخلق اختلافاتٌ كهذه تنوعاً في المساحات والفراغات تتسع لبيئةٍ تعليميةٍ أكثر نشاطاً. كما يتناغم شكل بناء المدرسة مع جواره القديم التقليدي من إحدى الجهات والفلل الحديثة في الجهة الأخرى.

كما يلاحظ الناظر للبناء من الأعلى أنه أشبه بشطيرةٍ فيها مبنيين متشابهين على الجوانب ينحشر بينهما مبنىً ثالث في المنتصف. ويطل أحد الجوانب على باحة المدرسة والجانب الآخر على الشارع في حين يتوسط قلب المدرسة هذين المبنيين. ويتلائم التنظيم الداخلي للقاعات الدرسية كثلاث مجموعاتٍ تبعاً للأبنية الثلاثة.

وفي النهاية نشير إلى أن المخطط قد كان مرسوماً ليتم البدء بالعمل عليه في حزيران عام 2010 لينتهي في آب 2011. حيث تعاونت شركة Cebra المعمارية مع LiW لتنسيق الحدائق وتصميمها. وكان أن بدت المدرسة من الآن مشروعاً من الأحلام سيرغب كل دنماركيٍّ بتنمية روح المغامرة والإطلاع والتعليم لدى ابنه فيها.

إقرأ ايضًا