جناح شريطة O

9

عند زيارة جامعة تونغجي في شنغهاي، سوف تلاحظ وجود مساحة صغيرة تقع على مسافة من المبنى التعليمي وترتبط مباشرة مع قاعة معرض داخلية، يجلس فيها بعض الطلاب خارج أوقات المعرض…

ونظراً لهذا الأمر فكرت إدارة الجامعة بحل يستهدف تنشيط هذه المساحة، التي تصبح مهملة خارج أوقات المعرض، وشرعت بعقد حلقات تشاورية مع الطلاب أنفسهم، حيث أجمع الجميع دون استثناء على تصميم جناح معماري مؤقت.

لكن كان على هذا الجناح أن يجتذب المارة لزيارة المساحة، مما استدعى الاستعانة بتقنيات محوسبة، لتصميم كتلة معقدة جذابة من جهة وسهلة التصنيع من جهة أخرى، كما وكان على الجناح أن يستوعب جميع أنواع الأنشطة في الحرم الجامعي… كل ذلك وأكثر ضمن ميزانية محدودة للغاية.

بناءً عليه أولى فريق الجامعة اهتماماً كبيراً أثناء عملية انتقاء مواد وتقنيات التصنيع، وكانت النتيجة كتلة معمارية معقدة مصنوعة من 484 قطعة خشبية فريدة من نوعها، شكلت مجتمعة مع بعضها البعض حلقة مقوسة ثلاثية الأبعاد.

ومن المتوقع أن يجتذب جناح O-STRIP بغض النظر عن طلاب وأساتذة العمارة، المارة من أهالي شنغهاي، حيث يستقبل الكثير من الأنشطة غير الرسمية، مما يثبت بأنه أكثر من مجرد مأوى مؤقت غير مهم، فهو يوفر مساحة مرنة ومريحة للأحداث المتغيرة مثل حفلات الشاي والتصوير الفوتوغرافي، وما إلى ذلك.

إقرأ ايضًا