برجٌ مستوحى من أفلام الخيال العلمي في أرمينيا

1

بينما يبدو هذا المبنى شبيهاً بأحد التيجان التي يمكن أن تضعها الملكة Amidala على رأسها، أما إذا تساءلتم من تكون هذه الملكة سنقول لكم بأنها إحدى الشخصيات الخيالية في فيلم الخيال العلمي “حرب النجوم”. يعد هذا البرج المذهل فكرةً حقيقيةً لمشروع ناطحة سحاب متعددة الاستخدام في مدينة يريفان في أرمينيا. وبتصميمه من قبل المعماري الأرميني Vahan Misakyan، يتألف برج Evolving Skyscraper (ناطحة السحاب المتطورة) الشبيه بالحشرة من “كتل إنشائية جيوديسية منحنية” تشكل ثلاثة أبراج حادة ترتبط ببعضها من خلال جسور صالحة للسُكنى. حيث ستقدم الأبراج الثلاثة لناطحة السحاب هذه مساحات مخصصة لبرامج مختلفة تتضمن مكاتب ومساكن وفنادق.

إذ يعتمد هذا البرج على الجيوديسية، أي على انتقالات لطيفة بين المستويات العمودية والأفقية التي تنقشر من الأرض لتتحول إلى مناطق صالحة للسكن. حيث ستضم إحدى هذه القشور محوراً لوسائل النقل في المنطقة كلها، بينما يضم الآخر جسراً ومنتزهاً ترفيهياً عاماً. والخبر الجيد هو أنه سيكون من الممكن للجمهور الوصول إلى الجسور التي تربط بين هذه المناطق بهدف التجمع وقضاء أوقات ممتعة.

هذا ويوظف المبنى أحدث التقنيات الخضراء مثل الكسوة “الذكية” القادرة على التحكم بكمية ضوء النهار والتهوية التي تخترق المبنى بواسطة فتحات ميكانيكية موجودة فيها. وبالإضافة إلى هذا، ستكون هذه الكسوة “الذكية” مزودة بأنظمة جمع مياه الأمطار وخلايا ضوئية وعنفات رياح من أجل توليد الطاقة على أرض الموقع. وهكذا، ستتحقق لهذا المشروع ثلاثة صفات إيجابية وغريبة، فسيكون مشروعاً مستداماً وممتعاً وغريب الشكل.

إقرأ ايضًا