تتويج فندقٍ نرويجيّ بسقفٍ أخضر متموج

0

بدلاً من أن يكون فندقاً بأربعة فصول اكتفت شركة JDS Architects للعمارة برئاسة المعماري الدنماركي Julien de Smedt مؤخراً بالإعلان عن الافتتاح الكبير لمشروعها الأحدث “فندق الفصلين” أو Tow Seasons Hotel الواقع في مركز مدينة ستافنجر في النرويج بسقفه الأخضر المتموج بطريقةٍ معماريةٍ فنيةٍ متميزة، ليقدم أروع المناظر على المدينة.

وبما أن هذه الشركة تتميز بمزجها بين التفكير المبدع والإنتاجية الفعالة من خلال تطوير طرق جديدة للتحليل والتنفيذ، ابتكرت هذا الفندق الجديد الذي يبدو من الأعلى وكأنه إحدى رسومات الفنان M.C. Escher، لهذا يتم تتويج المبنى المربع بسقفٍ أخضر متموج ينغمس باتجاه القسم التاريخي المنخفض من مركز المدينة ويرتفع بشكلٍ هائلٍ إلى الجانب الأقصى من الخلف لمحاكاة الأبراج الأطول مثل البرج السكني المؤلف من تسعة طوابق.

هذا ويمتلك الفندق الجديد 194 غرفة على موزعة على ارتفاع 6 طوابق مزوَّدة بفناءٍ داخلي، بينما تم تصميمه وبناؤه فوق مرآبٍ موجودٍ أصلاً تحت الأرض لصفّ السيارات، ليتم بعد ذلك رفعه عن مستوى سطح الأرض.

وقد عملت شركة JDS بالتعاون مع شركة Brandsberg-DahlsArkitekter النرويجية للعمارة وصناعة التخطيط لتصميم الخطة الرابحة لمسابقة المشروع في عام 2008، وبدأ بناء الفندق هذا الصيف ليتم افتتاحه رسمياً للضيوف في 28 تموز.

من الملاحظ أنه منذ افتتاحه، استطاع هذا الفندق أن يضيف عنصراً جديداً إلى حياة الشارع الواقع فيه، منشِّطاً مركز مدينة ستافنجر من خلال إضافة شارعٍ مخصّصٍ للمشاة فقط. من ناحيةٍ أخرى، كان لارتفاع المبنى فوق مستوى الشارع وظيفةً هامةً في تقديم المزيد من الخصوصية لنزلاء الفندق.

أما في المنطقة الواقعة أسفل الفندق مباشرةً، فتستقر خمسة مستوياتٍ لصف السيارات، في حين تستقر مساحات الردهة والمطاعم والمتاجر عند مستوى الأرض. وبالنزول إلى الأسفل، نجد أن القسم السفلي من الفندق يتميز بأربعة طوابق من الغرف، بينما يتميز الجزء الخلفي منه بستة طوابق.

بالنسبة إلى شكل الفندق، كان الشكل الموجود في موقف السيارات في الأسفل العامل الأساسي الذي ساهم في تحديد الشكل النهائي للفندق. ويبقى الجزء الأهم من المشروع هو المساحات الخضراء المتمثلة في الفناء الداخلي والحديقة اللذان يقدمان مساحةً محمية وهادئة يستمتع بأجوائها كلٌّ من نزلاء الفندق وزواره.

أما السقف الأخضر فهو يلتف حول سقف المبنى، مما يتيح للنزلاء الاستمتاع بالمشي حوله والتفرج على مناظر المدينة التي تبدو رائعة من هذه النقطة بالتحديد. وهكذا يصبح هذا الفندق بمثابة نقطة جذبٍ هامةٍ للسياح تزيد من جمالية منطقة مركز مدينة ستافنجر وتمنحها صرحاً معمارياً مبتكراً.

إقرأ ايضًا