الفن أسلوب حياة

5

يهدف تصميم Volkan Alkanoglu | DESIGN لمتحف تاييبي الجديد للفنون لتعليم الناس ودفعهم لعيش أسلوب حياة خاص عبر الفن والثقافة؛ مما يشجع عمليات الخلق الفنية بصفتها لحظة من وقتٍ عظيم.

حيث يقدم التصميم توزيعاً برنامجياً مخططاً له بدقة يؤكد على العلاقة الجوهرية بين الفن كأسلوب حياة وأسلوب الحياة كفن.

وفي التفاصيل تقدم خطوط التصميم فرصةً ممتازة لطرح استمرارية فنية انسيابية مع نظائر المتحف الإدارية، حيث ينطلق المتحف من كتلة أولية واحدة ليتمكن من فصل البرنامج والمبنى عن بعضهما البعض، حيث يتضمن كل منهما قطاعات عامة وأخرى خاصة. وهذا ما يسمح بإيجاد علاقات برنامجية محددة تمكن من تحقيق اتصال فعال داخل المبنى ومع بيئته المجاورة تماماً.

يتوضع جسد المتحف داخل القطاع الخاص بشكل أشبه بالمهد، وهكذا وعبر تصميم المتحف يتم التوصل إلى أهداف أسلوب الحياة الفني الممكن بلوغه.

أما عن أهداف التصميم فيمكن تلخيصها بالأسباب التالية؛ أولاً التركيز على التوجه وجذب الإطلالات المميزة، وثانياً إحداث تأثير المهد الحاضن، مع التوصل أخيراً إلى فاعلية حقيقية لاستهلاك الطاقة.

وهكذا يتم تحري عدة طرق لتحقيق ارتباط خاص مع الفن، حيث يقدم المتحف لكافة زواره فرصة إطلاق العنان لإبداعهم؛ وذلك عبر غرف الصفوف ومساحات المعرض الخارجي ومراكز المصادر المتوافرة جميعها لعامة الناس.

فكل هذا يثبت ويؤكد على أن التعليم سهل الوصول في متحف مدينة تاييبي الجديدة للفنون، حيث ترعى البيئات التعليمية كل شيء.

إقرأ ايضًا