برج يدعم الحياة الاجتماعية في استنبول

5

صممت شركةOncuoglu Architecture   البناء المتعدد الاستخدامات الضخم B199 على مساحةٍ قدرها 47،500 مترٍ مربعٍ في استنبول بتركيا. ويقع البناء تحديداً عند نقطة تقاطع مقاطعتي Gultepe و Buyukdere على الرغم من تميزهما بطابعٍ عماريٍ مختلفٍ. حيث تم تصميم المبنى تحديداً ليؤدي وظيفة صلة الوصل بين المساحات الخالية المقطوعة بين الموقعين.

أما تخُيل تصميم الموقع فكان حسب تمازج الحاجات المكانية والاجتماعية، وذلك لخلق حلٍ وسطيٍ يرضي مكانياً واجتماعياً أطرافاً مختلفةً تجمع عدة وجهات نظر. وكان تنفيذ الفكرة ممكناً رغم تصميم المبنى بهذا العلو لأن شكل المنشأة الأساسي يعتمد على الشرفات المفتوحة على بعضها في الطبقات العليا، وأماكن للتجمعات العامة في الطبقات الدنيا.

 وهذا يؤكد أن B199 قد صُمم ليوفر مساحاتٍ للتجمعات العامة لدعم الحياة الاجتماعية والتواصل الاجتماعي. والأمثلة على ذلك جلية بالحدائق المنشأة على مساحاتٍ سسببّها تباين تباعد الأسطح. كما أن التباين بين الشرفات على واجهة المبنى قد وفر قدراً أكبر من الاستفادة من ضوء الشمس، وإطلالةً أوضح وأوسع على منظر المدينة.

وهذه بعض المعلومات عن مشروع B199 السكني، فقد نفذته شركة  Oncuoglu Architecture-Planning لصالح Zorlu Real Estate، والمهندسين المعماريين المنفذين هم Enis Oncuoglu, Onder Kaya, Cem Altinoz, Cumhur Keskinok بمساعدة فريق العمل المكون من Ozge Ozden, Sibel Konu, Ebru Aras, Fatih Kaplanoglu، وتعهد هندسة الحدائق Promim (Can Kubin).

وقد تم تنفيذ المشروع سنة 2008 على مساحةٍ أعطيت للمشروع كاملاً بقدر 12،700 مترٍ مربعٍ، ومساحةٍ للبناء تحديداً بقدر 74،500 مترٍ مربعٍ.

إقرأ ايضًا