قاعة تجمع ما بين المهارات الحركية وروعة التصميم في الدنمارك

5

أصبح لأطفال مدينة Aarhus في الدنمارك الآن قاعةٌ فريدةٌ من نوعها للمرح واللعب ويعود الفضل في ذلك إلى فريق العمل المعماري في شركة C. F. Møller Architects من الدنمارك نفسها، حيث تمتد قاعة Aarhus للألعاب الجمبازية والمهارات الحركية على مساحة 1,600 م2، وتجمع ما بين أفضل ما يمكن أن نجده في قاعةٍ رياضية أو ملعبٍ في مكانٍ واحد، والذي يعتبر الأول من نوعه في الدنمارك وعلى الأرجح في جميع أنحاء العالم.

فقد أراد نادي VIK Gymnastik للجمباز أن تكون قاعة المهارات الحركية امتداداً لقاعة Aarhus للألعاب الجمبازية والترامبولين، وتلخصت مطالب الإدارة باستغلال ما يقارب 1,200 م2 من الأراضي الطبيعية لتشجيع وتحفيز الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 و 10 سنوات لتطوير المهارات الحركية لدى هؤلاء الأطفال دون غياب متعة اللعب، حيث يمكن أن يشغل القاعة في المستقبل الجمعيات الرياضية والمدارس والمراكز الشبابية ورياض الأطفال وحتى العائلات.

عادةً وعند تصميم صالة رياضية تقليدية، يتم التقيد بمعايير وقياسات البناء على نحوٍ صارم مثل الحجم والارتفاع والعرض، ولكن ما حصل هنا كان يمثل تحدياً من نوعٍ خاص؛ يكمن بإعادة التفكير من جديد بمفهوم الرياضة واللعب، وبالتالي خلق شيءٍ مختلفٍ تماماً.

حيث نلاحظ انبثاق تركيبٍ ديكوري تم نحته وسط القاعة يدعى seashell أي صدفة البحر، تغري أسطحه المنحدرة وفتحاته العديدة وحبال التعلق فيه الفتيان والفتيات لاكتشاف مقدراتهم ومعرفة الشجاع بينهم الذي بإمكانه أن يصمد حتى يصل للأعلى، حيث نلاحظ وجود برجٍ زجاجيٍ صغير بعد انتهاء ثلاثة طوابق ومباشرةً تحت السقف، والذي يكشف عن إطلالةٍ رائعة على خليج Aarhus وتلال Mols المجاورة.

كما تشجع القاعة الأطفال على الحركة من خلال جسور المشاة العديدة والمنصات التي تنتشر على طول المكان، إلى جانب المساحات المفروشة بأثاثٍ مرن، والتي تدعى “أرض الكنغر” والمجهزة بمعدات الترامبولين والقفز، بينما تم تركيب الحبال في “أرض القرد” حيث يمكن للأطفال التسلق على الجدار والاستمتاع بالمتاهة التي تم تصميمها ليزحف الأطفال عدة طوابق للأعلى.

من جهةٍ أخرى يوجد هنالك العديد من الأقسام التي تم تطويرها والانتفاع منها بمساحةٍ مجموعها 400 م2، مثل سطح السقف المائل في القاعة الحالية والذي تم تحويله إلى جدارٍ داخليٍ للتسلق، بينما وإلى الخارج تبدو القاعة بهيئة كتلةٍ من الاسمنت الخام، مصحوبةً بنوافذ كبيرة مائلة وسلالم تضفي الشفافية والديناميكية على الواجهة.

إقرأ ايضًا