منزلٌ بإطارٍ إنشائيٍّ من أنابيب الصرف الصحي

5

يقصّ المعماري البرازيلي João Diniz حكاية ضوء الشمس والنسمات العليلة والفن التي تداعب عناصر التصميم في منزل Eugenia, حيث يخلق سقفه العالي والبسيط مساحة معيشةٍ كبيرة مضيئة وفسيحة, كما يخلق إطلالةً على الأشجار المجاورة في مدينة لاغو سانتا في البرازيل.

يتميز المنزل بإطاره الإنشائي ودرابزينه الذي جعل منه منزلاً فريداّ, حيث تمت صناعتها جميعها من أنابيب الصرف الصحي المعاد استخدامها, لتتزين الواجهة بأعمال نحتية للفنان البرازيلي Jorge dos Anjos.

وهكذا جاء التأثير العام لهذه التفاصيل في مضاعفة كمية الضوء والمساحة ضمن مكان صغير نسبياً. فمن خلال البناء عمودياً عوضاً عن أفقياً تم تحقيق أهدافٍ كثيرة, حيث خلقت النوافذ العلوية -على سبيل المثال- تياراً هوائياً دائم التبدل داخل البيت وبدون استخدام المراوح, كما ساعدت أيضاً في إدخال الضوء إلى داخل المنزل ليرتد عن السقف الأبيض مضيئاً الطابق السفلي بأكمله.

أما عن الإطلالة فحدّث ولا حرج، حيث تؤمن الشقة الفسيحة الواسعة إطلالةً على التلال المجاورة والبساتين, في حين تنفتح المساحات العلوية والسفلية بشكلٍ كامل على أفنيةٍ مجاورة, كما يساعد بروز كتلة المنزل على إبقاء حرارة الشمس وأشعتها المباشرة خارجاً، إلى جانب تأمينه حمايةً شديدةً خلال الطقس العاصف, ليتم أخيراً طلاء السقف كاملاً باللون الأبيض لتخفيف اكتساب حرارة شمس الظهيرة أيضاً.

إقرأ ايضًا