حالة شاذة، تكرارٌ مثيرٌ للاهتمام

2

يمكننا أن نقول وداعاً لقواعد البناء التقليدية وإلى الأبد، حيث يعتمد مبنى Technopole Innovia في بلدة Damparis في فرنسا، على استراتيجية بناءٍ غير مسبوقة من قبل، تبدو واضحةً بالنظر إلى التصميم المخروطي الذي لا يعتمد على توحيد أجزاء التصميم، بقدر ما يستند على فكرة التكرار والاختلاف كوسيلةٍ لزيادة قوة التصميم بأكمله.

إذ طلب معماريو Serero Architectes مبلغ 2,700,000 يورو جراء تصميم هذا المركز التكنولوجي، والذي يضم على مساحة 2500 م2 قاعاتٍ للاجتماعات ومكاتب وورشات عمل والعديد من المساحات الخارجية، وعنه استحق التصميم المقترح وبكل جدراة الفوز في إحدى المسابقات المعمارية سنة 2008.

ويتميز تصميم مشروع Technopole Innovia بوجود ردهةٍ مميزة يغطيها هيكلٌ خشبي مبتكر ثلاثي الأبعاد، بوحيٍ من الطبيعة ولنكن أكثر تحديداً بوحيٍ من الأشكال الخليوية التي نراها عادةً في فقاعات الصابون، فعلى الرغم من أنها هياكل خفيفة الوزن ولكنها في المقابل ذات كفاءةٍ عالية.

كما وقد قام فريق العمل المعماري بتطوير لوغاريتم يستند إلى مخطط فورونوي، والذي من شأنه توليد عناصر غير قياسية وغير مكررة البتة، فكانت النتيجة عبارة عن شكلٍ غير نظامي ومعقد، ولكنه في الحقيقة نتاجٌ لعمليةٍ حسابية بسيطة..ولكن مكررة!

إقرأ ايضًا