عندما يكون التصميم بتوقيع رينزو بيانو..ماذا تتوقعون؟

21

إذا أردت أن ترى المثال الكلاسيكي للعمارة الخضراء حتى قبل ولادة حركة المبنى الحيوي، يمكنك تفحص مركز Jean-Marie Tjibaou الثقافي من تصميم المعماري الإيطالي رينزو بيانو، الشهير عالمياً والحائز على جائزة برتزكر للعمارة، الواقع على جزيرة كاليدونيا الجديدة في المحيط الهادئ الجنوبي.

فببنائه من أجل تكريم قائد الكاناك المغتال Jean-Marie Tjibaou، بالإضافة إلى تكريم ثقافة شعوب الكاناك المحليين في ماليزيا، تم تشكيل المركز الثقافي على طريقة قرى الكاناك التقليدية، وقد تم استيحاء الأجنحة من أكواخ الكاناك. وباستخدام المواد التقليدية المقترنة مع المواد والتقنيات الحديثة، استخدم بيانو استراتيجيات البناء الأخضر الذكية لإبقاء الأجنحة رائعة ولدمج المركز مع الطبيعة النقية.

إذ يستقر هذا المركز الثقافي على قطعةٍ ضيقةٍ من الأرض المحاطة بالمحيط والكثير من المساحات الخضراء الغنية والخصبة. فتأتي عشرة أجنحة بأحجام متعددة تتراوح في الارتفاع بين 9 و 24 متر، وتستقر بشكلٍ شبه عشوائي على امتداد طريقٍ رئيسي.

كما يخدم كل جناح وظيفةً متنوعةً أو يثير أفكاراً محددةً ويتضمن معارض مؤقتة أو دائمة. في حين تضم بعض الأجنحة الأخرى استديوهات أنيقة من أجل استضافة النشاطات التقليدية مثل الموسيقى والرقص والرسم والنحت. هذا عدا عن كون المركز يضم أيضاً قاعةً للاجتماع ومدرجاً وأقساماً إداريةً ومناطق للبحث وغرفة للمؤتمرات ومكتبة.

تم استيحاء الأجنحة أنفسها من الأكواخ التقليدية في قرى الكاناك كما ذكرنا آنفاً، ولكنها لم تكن نسخة مطابقة لها، وإنما انبثقت بصورةٍ أكثر عصرية عن العمارة التقليدية. وببنائها باستخدام خشب إيروكو المحلي والزجاج والفولاذ والخيزران، تحترم هذه الأجنحة طرق البناء التقليدية وفقاً لأكثر الدراسات الهندسية تعقيداً. في حين تُسهِّل الملاقف السقفية القابلة للمعالجة والحاجز المصنوع من الخشب المصقول عملية التهوية الطبيعية باستخدام الرياح لدفع الهواء الساخن من القمة، في الوقت الذي يقوم فيه جدار من الخيزران بتنقية الضوء الداخل إلى المساحات الداخلية من المبنى، لإبقائه مشرقاً وصحياً على مدار الساعة.

فهنا لك عزيزي القارئ أن تخبرنا، من أجدر من علمٍ من أعلام العمارة مثل رينزو بيانو بتصميمٍ مستدامٍ ومميزٍ كهذا؟!

إقرأ ايضًا