أسقفٌ عالية ومنخفضة… زخارف وظلال… في بيت واحد

3

على أكثر من 500 م2 يطل منزل اليوم على نهر سينو ثاني أكبر نهر في كولومبيا، ويتميز وادي نهر سينو بغلبة الأراضي الخصبة والطقس الحار الرطب على مدار العام، حيث تصطف مجموعاتٌ كثيفة من الأشجار البرية على حافة المياه الجارية في النهر.

اعتمد معماريو Antonio Sofan تقنيةً معماريةً تقضي ببناء اثنين من الصناديق البيضاء متصلة مع بعضها البعض عن طريق المدخل، حيث تم اقتطاع أجزاء كبيرة من هاتين الكتلتين لينتج عنها تراسات مظللة، من جهةٍ أخرى نرى اللون الأزرق بوضوح في الأسطح الفسيفسائية الرقيقة، حيث تطوق هذه الرسومات حواف معدنية على شكل حرف z.

تعتبر الكتلة التي تضم مساحة المعيشة والطعام إلى جانب المطبخ والمنافع، أطول كتلة في المنزل، بينما تكون أقصر كتلة، تلك التي تضم أربعة غرفٍ للنوم، تقابل اثنتين منها بركة السباحة، والتي تمتد بدورها عبر عرض المنزل، أما غرفة المعيشة وغرفة الطعام فإنهما تحظيان بسقفٍ ساحر يصل حتى 5 أمتار.

كما وقد تم استخدام الأحجار الإسمنتية ذات الظلال الزرقاء لإكساء الفجوة الموجودة على سقف غرفة المعيشة، في حين تم تزيين سقف غرفة الطعام بواسطة الزخارف الدقيقة، التي قامت بتشكيلها المصابيح المشعة في وجه السقف المستعار، وبينما يحظى الداخل بسقوفٍ عالية، تتميز المنصات الخارجية بأسقفٍ منخفضة لتتم حمايتها من الشمس بفضل المظلات البارزة بمقدار حوالي مترين ونصف.

إقرأ ايضًا