كوريا الجنوبية… هوليوود آسيا

3

يبدو أن كوريا الجنوبية سوف تشكل منافساً من العيار الثقيل لهوليوود في المستقبل، فقد قام فريق COOP HIMMELB(L)AU المعماري النمساوي بتصميم مركز بوسان السينمائي، الذي سيكون مقراً لمهرجان Pusan العالمي للأفلام (PIFF)، وهو من أهم المهرجانات في كوريا.

حيث من المتوقع أن يكشف المركز الجديد عن نقطة تقاطعٍ جديدة ما بين المساحات العامة والثقافية والتقنية والترفيهية وما بين العمارة، والفضل لمجموعة الصروح الحيوية في قلب الأراضي العمرانية، والتي تضاهي كبرى الصروح السينمائية في العالم.

يتألف المشروع من ساحةٍ عمرانية تضم العديد من المناطق المتداخلة فيما بينها مثل الوادي العمراني ومنطقة السجادة الحمراء “ريد كاربيت”، إلى جانب ممر الشهرة وبارك كانال PIFF، وقد تم تشكيل هذه الساحة العمرانية بتشييد مبنىً مصحوب بساحة مظللة بسقفين كبيرين، بينما تم تصميم هذين السقفين باستخدام تقنية محوسبة متطورة نجحت بتأمين أسقفٍ خارجية مضاءة بأضواء LED لا تشبه أياً من الأسقف التي رأيناها من قبل.

حيث تعكس هذه الأسقف مختلف الاحتفاليات والأحداث المرافقة لمهرجان PIFF أو تلك التي تقيمها بلدية Busan على شكل رسومٍ غرافيكية متحركة، مما يسهم في ضخ الحياة في ليل المدينة ونهارها، أما السقف الأكبر فيضم ظفراً بارزاً دون أية الأعمدة بطول 85 م على ساحة الأحداث التذكارية متعددة الوظائف، في الوقت الذي تم تشكيل المناطق العمرانية من المجمع عبر تنفيذ مجموعة من المباني الفردية والمميزة أسفل هذه الأسقف الخارجية.

وتضم هذه المباني من جهتها مسرحاً وسينما داخلية وخارجية، بالإضافة إلى قاعاتٍ للاجتماعات ومساحاتٍ مكتبية، ناهيك عن العديد من الاستوديوهات المتطورة وأماكن تناول الطعام المدمجة ومساحاتٍ أخرى عامة داخلية وخارجية مرتبطة فيما بينها، فقد ارتأى فريق COOP HIMMELB(L)AU تصميم هذه المساحات على نحوٍ غاية في المرونة يضمن الاستفادة منها في الأيام العادية كما في فترة المهرجان السنوية.

أما فيما يتعلق بمواد البناء، فتظهر سينما ومسرح CineMountain بالإضافة إلى سينما PIFF Hill الخارجية وقاعة الاجتماع بكسوةٍ حجرية ممثلةً بذلك “الأرض”، على نقيض العناصر المعدنية وأضواء LED المقحمة في الأسقف ممثلةً “السماء”، الأمر الذي يضفي تنوعاً ملحوظاً على المساحات ويطرح مفهوماً معمارياً ديناميكياً بين الأرض والسقف.

وأخيراً وبعد انتهاء وقت الزيارة سوف تخرج عزيزي القارئ من مدخل المركز مشحوناً بمشاهد سينمائية لا تُنسى، عدا مشاهد الأفلام، فقد أطلق على هذا المدخل اسم “المخروط المزدوج” لقدرته على الربط ما بين CineMountain و PIFF Hill، بهيئة شبكةٍ فولاذية تتربع فوق سلسلة من الجدران الإسمنتية الشعاعية، كما ويعتبر هذا المخروط الدعامة الهيكلية العمودية الوحيدة للظفر الكبير الممتد على ساحة الأحداث.

إقرأ ايضًا