كيف للجملون أن يجمع الخصوصية والتواصل في منزل واحد؟

4

أضافت شركة Cadaval & Solà-Morales المعمارية سقفاً جملونياً ينحدر بحدة عند طرفيه ويضم في جنباته طابقاً ثانياً تمت إضافته لهذا المنزل. وقد تم تركيب السقف المصنوع من القار على سقف أحد المنازل الحجرية قديمة البناء في موقعٍ بين سلاسل جبال Pyrenees باسبانيا ليُشكل منزلين.

يقع المنزل بين الجبال في مزرعةٍ قديمة حيث احتوت تركيبة السقف الجديد على نوافذ على طول الجدار المطل على الوادي، ونافذة طويلة عند الجملون تطل على منظر الجبال كلها، ليشغل المنزلين أبٌ وابنه في مسكنين متصلين.

وكتفاصيل نجد أن المشروع هو محاولةٌ لجعل منزلٍ قديمٍ من الحجر الجاف المحلي يصبح مسكناً مريحاً وعصرياً، بالإضافة لزيادة السقف من استخدامات المنزل. فقد أراد مالكي المنزل أن يبقى الآباء والأبناء في منازل منفصلة ولكن أن يعيشوا تجارب مشتركة.

حيث يفصل المشروع مادياً بين هذين المنزلين الذين يضمهما غلافٌ واحد. فقد تم خلق ترابطٍ عموديٍّ بين هذين المنزلين الواقعين فوق بعضهما لتمتزج بينهما العلاقات الداخلية. وهكذا نجد في كل وحدةٍ الكثير من التقطيعات والمساحات الفريدة التي تميزها. أما السقف فقد بُني على القمة ليكون تحفةً وعنصر ربط طبيعي يُصمم المكان والإضاءة والإطلالات بنفسه.

وبالحديث عن النوافذ لابد لنا من أن نشير إلى وجود سلسلةٍ من النوافذ المصممة بطول قامة الإنسان والممتدة على طول جدار المنزل على مناظر رائعة عبر الوادي، في حين نجد نافذةً مماثلةً عند قمة السقف يمكن عندها رؤية قمم الجبال. أما في الوحدة الأخفض فنجد بعض الفتحات التي ستمنح المكان الإضاءة والإطلالات، وبالتالي تُفعم المساحات الداخلية والخارجية بالنشاط.

في الختام نذكر أن هذا التصميم لا يُخالف التقاليد المحلية على الإطلاق، بل يؤيدها ليس فقط بمادة كسوته، بل بطريقة تركيبه ومنطقية عمله وحتى النواحي الجمالية فيه. حيث كانت الفكرة من تصميمه إعادة تعزيز القيم التاريخية للعمارة المحلية. هذا كله ولم نذكر بعد أنه قد عُني بأن يكون التصميم مستداماً. فقد تم دمج التقنيات الحديثة بالمعرفة المحلية التقليدية للخروج في النهاية بـ Pyrenees houses كمنزلين مستدامين في مناخٍ شديد.

إقرأ ايضًا