تصميم منزلي أوروبي على الطريقة الإفريقية

4

بشغفه وولعه الكبيرين بالتصميم والعمارة، طلب عملينا لليوم تصميم منزل Sow Geneva هذا، ليكون المنزل الرابع الذي تقوم شركة SAOTA المعمارية بتصميمه له خصيصاً ولكن هذه المرة بالتعاون مع SRA Kössler & Morel، حيث توزعت المشاريع السكنية الثلاثة السابقة في كيب تاون وباريس والسنغال لتتميز بأسلوبٍ معماريٍّ مشوّق معاصر ومحفّزٍ في نفس الوقت.

يقع هذا المنزل ومقر العمل في جنيف السويسرية على مساحة 2800 قدم مربع، حيث يتربع على موقعٍ بشكل مثلثي قويٍّ، كان من شأنه مجتمعاً مع القيود التصميمية والإنشائية في المنطقة أن يدفع بفريق SAOTA إلى ابتكار تصميمٍ تطوّر نتيجةً لحفر ونحت أشكاله من الموقع ذي الشكل المثلثي، ليتفاعل مع المساحات الخارجية مبتعداً عن نمط المساكن الأوروبية التي غالباً ما تفصل مساحاتها الداخلية عن تلك الداخلية.

هنا يصف الشريك Greg Truen المبنى قائلاً “إنه تعبيرٌ عن خصائص جمالية إفريقية ناشئة من خلال الطريقة الواثقة التي يتلاعب بها التصميم بقوام الكسوة الخارجية ومواد البناء وطريقة ارتباطها بالخارج، فمن الناحية النظرية، يتمتع الأفارقة بنظرةٍ هامةٍ جداً للمسكن.”

ويتابع “بالنسبة إلينا، تُعتبر الأرضية الأفقية أهم من الجدار العمودي، فهذا كل ما نحتاج إليه، ولكن مع ظروف بيئية أقسى، أبعد الأوروبيون أنفسهم عن المناطق الخارجية ليعتادوا دائماً على العيش مع حدودٍ أكثر تفصلهم عن الطبيعة.”

على كلا جانبي القناة البالغ عرضها 20 متراً يقع القسمان المشكّلان للمنزل؛ وهما المنزل الأساسي والملحق، واللذان يرتبطان مع بعضهما البعض عن طريق السينما والمنتجع والمدرج والمرآب في الأسفل.

يعتبر المنزل الأساسي مزيجاً من المكعبات مستديرة الحواف والكتل المثلثية التي تشكّل مساحات المعيشة ذات شكل حرف L. حيث وبالنسبة لمنطقة المعيشة -مزدوجة الكتلة وذات الجدار المنحني في الواجهة المطلة على البحيرة- فتنساب هذه نحو منطقة تناول الطعام والمطبخ في الطابق الأرضي، وغرف النوم والردهة في الطوابق العلوية التي يتم الوصول إليها مصعدٍ مطوّقٍ بوساطة أسطوانة زجاجية.

أخيراً يوحّد المنزل الملحق وجناح الضيوف استخدام المواد والعلاقة الخاصة التي تجمعهما، جاعلةً من الثغرة الفاصلة بينهما تظهر وكأنها نقطة توقف في الزمن تناقض المساحة الفارغة.

إقرأ ايضًا