مركز المعلومات والتسجيل في جامعة بانكوك

4

البرنامج: يتضمن مبنى مركز المعلومات والتسجيل, هو مبنى مختلط الإستخدام, برامج متنوعة تدعم الكثير من النشاطات في حرم جامعة بانكوك في تايلاند. إذ يوجد ثلاثة برامج رئيسة؛ الأول مركز التسجيل والمعلومات الذي يخدم كمزودٍ للمعلومات ومساحةٍ لتسجيل الطلاب، كما يمكن اعتباره في الوقت نفسه كغرفة معيشةٍ للجامعة. والبرنامج الثاني يتمثل بردهة الطلاب، التي تتمثل بمكانٍ يحتضن نشاطات الطلاب المختلفة؛ كالدراسة ومجموعات البحث والإستراحة الخ… أما البرنامج الأخير فيتمثّل بمطعمٍ يتسع لثمانين شخصٍ من العامة والطلاب المتدرّبين.

النقل: بعد القيام بتحليلٍ لجميع البرامج ووضعها في الموقع, تم نقل مركز المعلومات واستراحة الطلاب إلى الطابق العلوي, لتأمين الوضوح البصري لهما من الشارع الرئيس.

التكديس: لدى رفع البرنامجين الرئيسين إلى الطابق الثاني, تم ترك المنطقة الموجوة أسفل مركز المعلومات كمساحةٍ مفتوحةٍ لتسمح بتوزيع التجوال بانسيابيةٍ في الحرم الجامعي, في حين تم تخصيص المساحات الأخرى الموجودة في الطابق السفلي لاحتضان منطقة الخدمة والمطعمٍ.

الثني: تم طي المبنى ليتماشى مع البيئة المحيطة من الشارع العام وواجهة الحرم الأمامية.

التوزيع: بهدف ربط المبنى مع المناظر الطبيعية والمبنى المجاور، تم تزويده بممرٍ منزلقٍ وأدراجٍ من المطعم والمكتبة وذلك لربط الطابق الثاني من المبنى.

الظفر: تم دفع بعض المساحات في الطابق الثاني في استراحة الطلاب للخارج، وذلك بهدف تحقيق المزيد من الاقتراب من مدخل المطعم في الطابق الأول، ولجعل منطقة الطلاب أيضاً أقرب من البركة ومياهها العاكسة.

الوصول: من الجدير بالذكر أن موقع المبنى يوجد أمام الحرم الرئيسي لجامعة بانكوك, أما برنامج مركز المعلومات فيوجد في الطابق الثاني كما ذكرنا سابقاً, وهنا يتصل درجٌ خارجيٌّ مباشرةً من الساحة المفتوحة المفتوحة على العامة، حيث ينقسم هذا الدرج إلى مستويين بهدف تقليل ارتفاعه، حيث يكون المستوى الأول منه مصنوعٌ من نفس مواد البناء في الساحة؛ في حين يكون المستوى الثاني بتصميمٍ يمكّن المستخدمين من التحرك بأريحيةٍ مطلقة.

الدرج والممر المنزلق: لقد تم تزويد المبنى بدرجٍ داخلي مزودٍ بملقفٍ يتخلل الكسوة الألومنيومية, وذلك لدعم المستخدمين المتنوعين القادمين من اتجاهاتٍ مختلفة, كما يوجد في الخلف ممرٌ منزلق ليدعم بدوره ذوي الاحتياجات الخاصة، ويصل المبنى بالمناظر الطبيعية وبالمبنى المجاور.

البركة العاكسة: أيضاً تم يزويد المبنى ببركةٍ عاكسةٍ من الغرانيت الأسود توضعت في الجهة الأمامية للمبنى, لتعطي الإحساس بالراحة والسكينة للزوار.

الصندوق البارز: يوجد هذا الصندوق في الاستراحة المخصصة للطلاب, حيث تم تغليفه بكسوةٍ مزدوجة الطبقات؛ الطبقة الداخلية هي عبارة عن زجاجٍ شفاف؛ أما الطبقة الخارجية فهي عبارة عن لوحٍ من الألومنيوم المخرم الذي يستمر ممتداً من المساحة الداخلية ليغطي الصندوق الظفري من الخارج. لابد من الإشارة إلى أنه في النهار يكون لهذه الطبقة تأثيراً كتيماً بحيث تعطي نوعاً من الخصوصية والشفافية لاستراحة الطلاب, وفي الليل ينعكس التأثير لتصبح شفافةً تماماً مع تزويد المبنى بالأمان في نفس الوقت.

المواد: نذكر أخيراً أنه قد تم استخدام جدران طوبية جصية مطلية كمادة بناءٍ رئيسةٍ في المبنى، كما تم تأطير مركز القبول بالزجاج الكتيم والإسمنت ليتماشى مع الشارع. في حين تمت تغطية بقية الوظائف الأخرى بالزجاج الملون.

إقرأ ايضًا