في هذا التصميم المنزلي..الغرابة هي سرّ التميّز

5

قامت شركتي Plan B Arquitectos و Giancarlo Mazzanti بتصميم منزلٍ في Urbanización Aposentos في Sabana de Bogotá بكولومبيا. وهو منزل يحمل اسم V House تستمتع فيه بحديقةٍ طبيعيةٍ ومنظرٍ متميزٍ للأراضي الرطبة في Sopo county قرب Bogota.

أما بالنسبة لما جعل موقع المنزل متميزاً وبالتالي المنزل نفسه في غاية الغرابة، فهو تموضعه على طرف منحدرٍ خطر، وما جعل مالكه يجازف ببنائه في هذا المكان، فهو إغراء امتلاك تلك الإطلالة الرائعة التي كسبها المنزل في هكذا موقع.

حيث تم تقليص حجمه لصالح تمدده الأفقي على طول المنحدر، بحيث تمت الاستفادة من أن تشرف أغلب نوافذه وشرفاته على الوادي، مع مراعاة توزع النوافذ المزججة على طول واجهة المنزل بطريقةٍ تتناسب وهندسته.

وهكذا يطلّ المنزل كأغصان شجرةٍ على الموقع ويظلله، ثم يتفرع إلى ذراعين يقسمان تصميمه إلى منسوبين مختلفين، العلوي وهو الفرع النهاري من المنزل وفيه جسرٌ وشرفة. والفرع السفلي ويحوي المرافق والغرف الخاصة. وأول ما يواجهه الداخل إلى المنزل هو مكتبةٌ ليبدأ بعدها مغامرة اكتشاف أرجاء المنزل.

وفي النهاية تنفصل الفروع عن بعضها بطريقتين؛ فالفناء الداخلي يبعدهم عن بعضهم بحديقةٍ طبيعيةٍ جميلة. لينشأ عن تفاوت ارتفاعات الأرض المنحدرة أن تكون أرضية أحد الفروع بنفس مستوى سقف الفرع الآخر، لتمكّن هذه التقسيمات الناظر في كلا الفرعين من الاستمتاع بالمناظر الجميلة الخلابة المحيطة بالمنزل.

إقرأ ايضًا