مبنى M+ يُخرِج قوى الحياة الدفينة من الصحراء الكورية

0

صممت شركة HAHN Design الكورية لصاحبها Hahn Joh مبنى مختلط الاستخدام باسم M+ بمساحة بناء تُقدَّر بـِ345,97 متر مربع ومساحة إجمالية قدرها 1,269,63 متر مربع في مدينة سيئول الكورية. حيث يقع هذا المبنى في منطقةٍ حدوديةٍ هامةٍ يوجد فيها الكثير من العناصر العمرانية متغايرة الخواص مثل ناطحات السحاب السكنية الفاخرة جداً، والمباني السكنية منخفضة الارتفاع والمتداعية، إضافةً إلى المنازل المتحولة إلى مكاتب والمكاتب التي تعمل كمساكن أيضاً، لتتصادم كلها وتتداخل مع بعضها البعض.

أما بالنسبة إلى مبنى M+، فما هو إلا عملية اكتشاف إمكانية الاتصال دائم التجدد ضمن هذه الحالة من الوجود على حافة شيئين مختلفين. حيث يُعتَبر مبنى M+ شبيهاً بعملية إخراج قوى الحياة الدفينة من هذه الصحراء العمرانية.

علاوةً على هذا، يناضل هذا المبنى في سبيل إعادة العلاقة بين الطبيعة والبشر، بعد أن تم فقدانها في البيئة العمرانية المهجورة. وهذا بالضبط ما تم فعله من خلال الكشف عن وسحب الممرات البصرية للطبيعة إلى قلب الموقع.

فيما يخص البرنامج الوظيفي العام، حاول المصمم أن يفكر بالأحجية ثلاثية الأبعاد لخلق “منزلٍ مع حديقة” ضمن مساحةٍ ممتدةٍ على أربع طوابق. هذا لأن المساحة الأكثر شعبية في الجوار هي المكتب السكني المُجدَّد، وبالتحديد المنزل الذي يضم حديقة. وقد رأى المصمم أن “منزلاً عمودياً مع حديقة” سيقدم المزيد من المرونة في استيعاب الحاجات المتنوعة لتأجير المبنى.

ومن أجل جعل هذا التنظيم الفراغي ثلاثي الأبعاد ممكناً، تم انتزاع سلم الخروج المنسي عادةً (في اعتبارات التصميم) من المركز، ليتم تجديده كمساحة عمودية مفتوحة مليئة بالمساحات الخضراء، شاقاً طريقه عبر فراغات متعددة داخل وخارج المبنى.

إذ تتضمن هذه المساحة حديقةً مغمورةً وفناءً على الطابق الثاني وتراساً على الطابق الرابع وحديقةً على السقف. كما تخلق مثل هذه الحديقة العمودية علاقاتٍ جديدة بين المستخدمين أنفسهم وبين المستخدمين والجوار والعمارة والمدينة، وأخيراً بين الناس والطبيعة. وبالإضافة إلى هذا، تم رفع زاوية المبنى فوق الحديقة المغمورة بهدف السماح بخلق علاقةٍ جديدةٍ بين مبنى M+ والموقع العمراني المحيط عند الزاوية، والأهم من هذا وذاك، بين الميادين العامة والخاصة.

إقرأ ايضًا