مدينةٌ للتصميم بكسوةٍ شمسيةٍ ثلاثية الأبعاد

4

يقع هذا المشروع في موقع مصنع قديم للأسلحة في مدينة سانت إيتان في فرنسا, فقد تم تصميمه من قبل شركة LIN ليكون مشروعاً مذهلاً, إذ قام المشروع بتجديد المجمع التاريخي بشكلٍ كليٍّ، ودمج مرفقاً جديداً يتميز بكسوةٍ مثلثية الشكل تستمد طاقتها من الطاقة الشمسية، كما تم تزويده بنظام تدفئةٍ حراري ليكون مركز التصميم هذا بطاقته الفعالة وباسمه “مدينة التصميم” أو Cité du Design مركزاً عالمياً استطاع أن يستوحي وظيفته من اسمه تماماً.

كما ذكرنا آنفاً، قامت شركة LIN والتي لها مقرٌ في كل من برلين وباريس، بتصميم هذا المشروع بحيث بلغت تكلفته 41,5 مليون يورو ليكون افتتاحه في بداية شهر تشرين الأول. يتضمن المجمع من الداخل قاعات وغرف للإجتماع ومساحة للمعرض ومكتبة ميديا، هذا بالإضافة لحدائقٍ داخليةٍ مع برج للمراقبة يتوضع بموازاة القاعة الطويلة.

هنا لابد أن ننوه بأن هذا المجمع يتشكل من كتلة متصالبة ثلاثية الأبعاد تؤلف كلاً من الجدران والسقف, أما الفراغ الداخلي للقاعة فقد بقي مفتوحاً من دون أية دعاماتٍ أو أعمدة ممكن أن تعيق الطريق.

يعتمد المركز ذو الطاقة الفعالة على نظام تبادل واستعادة حرارية، وذلك لتخفيض الطاقة التي تستخدم في التدفئة. أما الهواء الذي سبق تكييفه والقادم من الحدائق الداخلية التي لم يتم تدفئتها, فيتم سحبه إلى النظام لتدفئة الغرف المجاورة. والجدير ذكره أن جدران هذا المبنى مؤلفة من 14000مثلث متساوي الساقين مصنوع من مواد مختلفة، والتي تساعد في السيطرة على مستوى الضوء والحرارة وتدفق الهواء وفقاً لظروف البيئة ولكن بعض هذه المثلثات هي بالفعل خلايا ضوئية تستخدم لتوليد الطاقة من الممكن استخدامها في المبنى.

إقرأ ايضًا