مخطط المدينة الحكومية في ولاية زاكاتيكس

3

أعلن فريق Arditti + RDT المعماري المكسيكي عن الانتهاء من مخطط المدينة الحكومية في ولاية زاكاتيكس، الواقعة ضمن أراضي جبل سيرو ديل جاتو في المكسيك، وتشمل هذه الخطة منحوتة معمارية تقع على تقاطع محورين وتخدم بمثابة معلم معاصر يدل على مدخل زاكاتيكس.

نلاحظ بأن المحور الأول ما هو إلا سمة من السمات المستوحاة من قنوات المياه في زاكاتيكس، بينما تعكس نتوءات هذا المحور الأراضي الجبلية الجافة التي تحيط بالمجمع، وبذلك توفر أحواض المياه للمستخدمين الراحة البصرية، بغض النظر عن كونها إشارة إلى قنوات المياه التاريخية.

حيث ينبثق المحور الأول من أعلى تلة قريبة، وما يلبث أن ينتهي في ممر الوصول الرئيس المؤدي إلى المدينة الحكومية، في الوقت الذي ينشأ المحور الثاني في المجمع ويصل أوجه في التراس الذي يطل على مدينة زاكاتيكس.

يسترعينا في تصميم هذا المجمع وجود العديد من الساحات والردهات والقنوات التي تتقاطع فيما بينها، مشكلة شبكة بسيطة من ممرات المشاة، ففي كل ساحة من هذه الساحات إشارة تاريخية إلى ساحة سانتا مونيكا بلازا وألتافيستا، وغيرها من ساحات زاكاتيكس.

بل أكثر من ذلك، تشير كل ساحة من ساحات المجمع إلى أهمية الفن والنحت في الساحة المعمارية بالاستعانة بعناصر نحتية مرة وبعناصر مائية مرة أخرى.

إقرأ ايضًا