تصاميمٌ افتراضية تنتظر المساعدة..

0

مع توجه الناس نحو قيادة الدراجات، أصبحت المرافق حيث يمكن تخزين الدراجة والملابس الإضافية وحتى الاستحمام ضرورةً لا محالة، والتي من شأنها أن تحل مكان المواقف الاعتيادية، وهذا بالضبط ما حاولت المعمارية Annie Scheel أن تجسده من خلال مركز الدراجات Bike center في فيلادلفيا.

وقد استحقت عن ذلك الجائزة الأولى في المسابقة التي نظمها مجلس المباني الخضراء في منطقة Delaware Valley، حيث قدمت Scheel حلاً بديلاً عن المواقف الاعتيادية والتي تستوعب 100 سيارة كحدٍ أقصى، في حين يمكن لمركز الدراجات الجديد أن يضم أكثر من 690 دراجة على أربعة مستويات، والتي إذا ما استخدمت بشكلٍ كامل سوف تقوم بالتخفيف من ازدحام السيارات بشكلٍ كبير ناهيك عن التلوث.

ويقع مركز الدراجات الفريد من نوعه في المنطقة في وسط شارع 13th & Market، وتضم كتلة المبنى مخزناً للدراجات ومتجراً لشراء الدراجات وملحقاتها ومطعماً وساحةً وأماكن لاستحمام وغرفاً للاستراحة ومصفات للسيارات، وفوق كل هذا فإن المركز يحتوي على غرفٍ لتأجير السياح، حيث يؤمن موقعه الاستراتيجي سهولة الوصول إلى المنطقة التجارية المركزية وخطوط النقل العام ومناطق الجذب السياحي.

فتصميم Scheel سوف يتفوق على مواقف السيارات الاعتيادية، وذلك من خلال تخصيص نصف المركز لمرفق الدراجات، بينما تمّ تخصيص النصف الآخر لأغراضٍ تجارية، ويتألف مركز الدراجات من مبنىً على شكل حرف L من الخلف مصحوباً بمكاتب وغرف وحمامات ومخازن ومطاعم.

ونلاحظ وعلى طول الشارع وجود نظامٍ لتخزين الدراجات متعدد الطوابق، والذي يقوم بإغلاق الساحة المركزية والمساحة الخضراء، في حين يساعد تصميم الساحة على تخفيف تأثير حرارة الجزيرة العمرانية، إلى جانب توفير ضوء النهار والتهوية الطبيعية.

وأخيراً فإن تصميم Scheel يساعد في تعزيز فكرة التنقل بواسطة الدراجات، مما يُسهم في الكشف عن العديد من الخطط الماثلة وفسح المجال أمام مراكز أخرى للظهور في جميع أنحاء المدينة.

ولكن ولسوء الحظ، يبقى هذا التصميم افتراضياً يخدم مسابقة تصميمٍ لا أكثر ولا أقل، وحتى هذا الوقت لا توجد خططٌ جديّة لبنائه، ولكن أليس مركز الدراجات هذا جديراً بالاهتمام؟

إقرأ ايضًا