إغناء ضفاف نهر السين بإصلاحات شاملة

5

بتصميمه من قبل المعماري Fabrice Dusapin، يكمل هذا المشروع الممتد على مساحة مبنية قدرها 11,800 متر مربع التنوع العمراني في رصيف ميناء فرانسوا ميتران على نهر السين الباريسي باقتراح ارتفاع مبنى وكتلة حجمية مختلفة جداً وذلك لتجديد منزلٍ قديمٍ وإنشاء مبنى سكني يتضمن كتل المستودع التي كانت موجودة.

يقدم هذا المشروع الكبير الآن قطع أراضي وممرات لتعزيز المناظر والوصول إلى نهر لوار الأطول في فرنسا. ويتألف من أربعة مجموعات هي “maisons de ville” أو “منازل الفيلات و”ورشات العمل” ومساحة باسم “المركزية” وأخرى باسم “المبنى”، تتموضع جميعها حول ساحةٍ عامةٍ مزودةٍ بمناظر طبيعية تحدد مركز كافة المساحات وطريقي المشاة لتقديم رابط بين المنصة وشارع Magin ولتسمح بشفافية التيار البصري.

بالنسبة إلى المساحة الأولى وهي “منازل الفيلات”، فتتشارك بطابقٍ أرضي عامٍ مع المساحة “المركزية” لتشكل معها كتلةً مفردةً، لتتوضع عند جانب مبنى الموقع الشمالي-الجنوبي السابق.

يتألف الطابق الأرضي من مدخل وغرفة متعددة الأهداف ومستوى الاتصال بـ R 1، وهو يقع في القاعدة مُستقبِلاً السيارات. وتقدم هذه المنازل مساحة عبور نهارية على مستويي (R 1 و R 2 )، مع شارعٍ نفاذ وحدائق داخلية ذات تراسات خاصة.

أما المساحة “المركزية” مع طابقها الأرضي في القاعدة، فيوجد فيها ثلاث كتل من سبع مستويات مع شقق من طابقين منظمة على كتلة مشتركة لثلاثة مستويات مستقيمة وشارع Magin. حيث تتسم جميع هذه المساكن بامتلاكها اتجاهاً مضاعفاً واحداً على الأقل.

يمكن القول أن عناصر التصميم العامة تتسم بمايلي:

• تتألف أرض الميناء من ثلاثة غرف مفتوحة على نهر لوار. • تقدم المنطقة المركزية في كل شقة مناظر على نهر لوار. • تقدم الأرض على شارع Magin تنوعاً من المناظر، بما فيها نهر لوار من موقعه على زاوية من هذا الجزء.

بهذا الشكل، تمتلك معظم المنازل كلاً من المناظر على نهر لوار وضوءاً شمسياً طبيعياً جيداً. بينما يتألف الطابق الأرضي من قاعات الأنشطة المحلية باتجاه الطريق B وهو يمتد على المنصة، بالإضافة إلى جزء من المرآب. أما “المبنى” وتشكيل حديقته في هذا الطابق، فتأتي هندسته الشكلية نتيجة ثني رصيف الميناء عند هذا المستوى والطرقات المتناقصة تدريجياً في طرقات B و C. وباستقراره بالتوازي مع رصيف الميناء، فإنه يقدم حديقة واسعة في الطابق والمجمع المركزي، ليساهم في المساحة العامة بهذه الطريقة.

كما يتألف هذا الجزء من مبنيين (R 9 و R 6 ذات الشقق المؤلفة من طابقين) متموضعان بحيث يقدمان مناظر على نهر لوار في كل مسكن. وفي كل مستوى موجود حالياً، يتم تنظيم ثلاثة وحدات حول صالة مخصصة للحركة، لتقدم تقاطعاً عابراً وفناءً يحدد المبنيين: أحدهما مع مبنى R 9 إلى الشرق، بالارتباط مع مبنى قصر العدل، ومبنى R 6 المؤلف من طابقين إلى الغرب)، في علاقةٍ مع مستوى المساحة “المركزية”.

الورشات والفناء المفتوحة على نهر لوار: تعتبر هذه المساحة إعادة إنتاج مطابقة للكتلة الموجودة المحافظ فيها على ثلاثة أبعاد، باستثناء ابتكار حديقة فناء في الداخل، مما يسمح بتنظيم المنزل على شكل حرف U.

أما الشخصية النموذجية للمبنى الموجود فيتم الحفاظ عليها من خلال استخدام المواد المركبة من غلاف المستودعات الحالية، حيث يأتي أساسها من ألواح الإسمنت الكبيرة وواجهات من الخشب المستخدم في كسوة المنازل ومصاريع الأكورديون والسقف الأخضر الخشبي.

ويتم خدمة المساكن (في قطعتين أو ثلاثة) من قبل أربعة سلالم مفتوحة، مغطاة لتربط بين الشارع والحديقة.

أما الطابق الأرضي فيتألف من منازل على طول الطريق C ومرآب سيارات يمكن الوصول إليه من شارع Magin. بينما تبقى السمة المسيطرة على المشروع متجسدة في أن جميع شقق الطابق الأرضي تمتلك على الأقل اتجاهاً مضاعفاً.

إقرأ ايضًا