مشروع مرافقٍ جديدةٍ لمصنع نبيذٍ في تشيلي

11

بدأ المشروع كخطةٍ رئيسيةٍ لمنافسةٍ في البداية، وقد ضم مخططاً للمقاطعة على مساحة 1000 هكتار في واديٍ يحتفظ وسطه بالمياه وتحيط بهم الهضاب والكروم. ويقوم مشروع Morande Winery على أراضي Fundo Huelen بكازابلانكا في قطاع V Región بتشيلي. وقد حاولت شركة Martin Hurtado Arquitectos Asociados في تصميمها لمشروع Morande Winery كمصنعٍ وحقولٍ زراعية لإنتاج النبيذ أن ترتب عناصر تصميمها حسب ترتيب خطوات صناعة النبيذ لصالح إحدة أكبر شركات تصنيعه في تشيلي.

كما أنها راعت أن تتجاوز تصميم الشكل إلى الاهتمام بأن تخلق معايير عالية بسوية الأبنية التي ستنشئها على هذه الأرض. بحيث يشمل المشروع أراضي الكروم ومنطقةً مخصصةً للمكاتب ومنزل المزرعة بالإضافة لمخزن حفظ النبيذ وفندقاً ومنطقةً خدمية بحيث تمتد كلّ هذه المرافق على مساحةٍ تشغل 0,5% من أراضي المقاطعة أي ما يوازي 21,000 متر مربع قد تزيد أو تنقص قليلاً. والهدف من المرافق أن تتمكن من استيعاب نتاج أرضٍ تمتد على مساحة 300 هكتار من الكروم المزروعة المنتجة للعنب.

كما يشمل مشروع تنظيم الكروم طرقاً وشوارع والكثير من الحقول المزروعة والمواقع الخصصة لخزانات المياه المهيئة للأعمال الزراعية بطريقةٍ نموذجيةٍ تناسب صناعة النبيذ بالإضافة لكونها مهيأة لاستقبال الزوار والسياح.

وقد نتج بناءٌ تلتقي فيه العمارة والطبيعة بترتيبٍ هندسيٍّ صارم. على نقيض طبوغرافية المنطقة كثيرة الإلتفاتات. ويمكن وصف التصميم بأنه عبارةٌ عن جناحين كبيرين يحيطان بفناءٍ داخليٍّ كبيرٍ جداً خالقين بذلك فراغاً جغرافي. أو بكلماتٍ أخرى، فإن التصميم أشبه بجسدٍ غير مبني يُأطر أفقاً مستقيماً مُطلاً على المناظر الطبيعية المحيطة بالمكان.

ويتعمد نظام البناء على الإستفادة من المواد والصناعات المحلية. وبهذه الطريقة، فإن المواد تبقى متاحةً للاستخدام المستقبلي، كما تبقى المساحات متاحةً لأي أبنيةٍ إضافيةٍ داخل حدود مقاطعة الكروم. ونجد في النهاية قمة الإبداع والدقة في تصميمٍ قد تبدو مرافقه قليلة وأبنيته بسيطو ولكنها في غاية العملية لتحيط بكروم العنب وتلبي احتياجات مصنع نبيذ.

إقرأ ايضًا