أعلى جدار أخضر لـ Blanc Patrick يضرب جذوره في أراضي سيدني

4

تعتبرهذه الحديقة العمودية الممتدة على طول 33 طابق والمواجهة للشمال، إحدى التجارب الكثيرة للخطة الموضوعة لتنمية الحدائق في برودواي بسيدني، وهو مشروع تقدر ميزانيته ببليوني دولار.

تم إنشاء هذه التحفة الفنية الحية لصالح Frasers Property’s Trio في Camperdown، وذلك بزرع 4528 نبتةٍ استراليةٍ من 69 فصيلةٍ مختلفةٍ وريها بنظام التنقيط.

ويقول المعماري صاحب فكرة المشروع Blanc Patrick: يمكنك مشاهدة العديد من هذه الفصائل في المنحدرات ذات المناخ البحري، والسفوح والمنحدرات الصخرية في المناطق الجبلية، وهذا ما يجعل المشروع يبدو وكأنه “حديقة نباتية شاقولية”.

 وسيقوم Blanc بالتعاون مع المهندس المعماري الفرنسي  Jean Nouvel  الحائز على جائزة  Pritzker بإضافة جدارين أخضريين لبرجين آخريين كجزءٍ من خطة Frasers Broadway للتطوير ودعم الغطاء الأخضر.

كما ويصل ارتفاع هذا الجدار النباتي الحي لحوالي الـ 150متر، ويغطي مساحة أكبر بعشر مرات نموذج Trio الثلاثي. وقد أخبر Blanc مجلة Architecture & Design بأنه خبير بإكساء نماذج الأنابيب والأهرامات بغطاءٍ نباتيٍ كجزءٍ من عمله بمشاريع Frasers Broadway.

ويقول الدكتور Stanley Quek المدير الإداري لشركة Frasers Property :تستطيع هذه الحدائق الشاقولية، بالإضافة للناحية الجمالية بزيادة الغطاء النباتي، أن تقلل استهلاك الطاقة بسبب قدرتها على العزل الحراري. ويقول أيضاً: لن ننظر لهذه الحدائق من الناحية الجمالية الآسرة فقط، وانما يمكننا عدّها نظام تنقيةٍ طبيعيٍ للهواء في المدن.

أما Karl Fender فيقول: إن نظام التطوير الثلاثي The Trio الذي صممه Fender Katsalidis يعطي كل شقةٍ في المبنى شرفةً بمنصاتٍ محفورةٍ ومعدّةٍ للزراعة، وهو ما يعتبر نظام سلبي للحفاظ على الخضرة، ولكنه يعطي كل مبنى جماله الخاص والمتغير.

وقد عمل المهندس Blanc مع العديد من المهندسين المشهورين، وقد نفذ عدداً قليلاً من المشاريع في أستراليا مثل Quantas lounges في ملبورن  وسيدني2007، ومجمع التسوق المركزي في ملبورن 2008.

إقرأ ايضًا