ثوبٌ من الصفائح للتبريد والتدفئة الطبيعيين يغطي برج ITC

0

إنها من كبرى شركات الهند، وقد شرعت مؤخراً في البحث عن تصميمٍ معماريٍّ بيئي ومستدام يكون صديقاً للبيئة. فقد اقترحت شركة HKS Inc المعمارية تصميم البرج الشاهق والحائز على شهادة LEED البلاتينية في الهند, إذ كثف المعماريون جهودهم لتحقيق أقصى دمجٍ ما بين المساحات الخارجية والداخلية للبرج بكل سلاسة, ليحمل البرج اسم برج شركة ITC. إن أهم ما يميز هذا المبنى الأبيض هو وجود نظامٍ الواجهة المزدوجة الذي يجمع بين الشرفات والمنطقة الخضراء بهدف الحماية من أشعة الشمس القوية في مدينة الحدائق بانغالور وما يرافقها من ارتفاع في درجات الحرارة في المساحات الداخلية.

لابد من الإشارة إلى أن المعماريين قد استلهموا شكل المبنى من المعابد الدرافيدية المحلية العائدة للعصور القديمة, كما يتميز البرج بمجموعةٍ متطورةٍ من استراتيجيات البناء الخضراء التي تعِد بمستقبلٍ مشرق من التصميم المستدام لأمةٍ مزدهرة. كما تم استيحاء الواجهة المنحدرة والمظهر الشفاف والمعقد من المباني المحلية للمنطقة, لتلعب جميع عناصر التصميم هذه دوراً محورياً في المشروع للعمل على زيادة فعالية الطاقة.

فعلى سبيل المثال زود المصممون المبنى بصفائح أحاطت الواجهة الجنوبية للمبنى لتسمح للهواء والضوء باختراق المساحات الداخلية, وبنفس الوقت تمنع الاكتساب الحراري الشمسي المباشر. كما تم تزويد سلسلة من التراسات ثنائية أو ثلاثية الارتفاع بالنباتات الخضراء لتعمل على تبريد المساحات طبيعياً وتزويد مساحات المكاتب الداخلية ببيئةٍ أكثر طبيعية.

ختاماً نشير إلى أن المبنى قد استفاد من سمة التراكم التي ساعدت في تبريد المساحات الداخلية بشكلٍ طبيعيٍّ, كما تتميز مكاتب البرج بإمكانية فتح نوافذها لتؤمن دخول النسائم العابرة إلى الداخل. وتبقى أجمل اللمسات التصميمية والبيئية في صفائح الواجهة التي تمتد حتى أسفل الكتلة الرئيسة المؤلفة من 26 طابق لتبرز فيما بعد وتزود المدخل بمظلةٍ محاطة بمساحةٍ خضراء كبيرة. وهكذا تكون جميع العناصر المركبة قد عملت سويةً على تأمين استهلاك أقل للطاقة وتعزيز بيئة العمل.

إقرأ ايضًا