معرضٌ عائم على نهر التايمز

0

ينطوي التحدي في هذا المشروع على تصميم معرضٍ معماري متحرك قادرٍ على احتواء وتوزيع الأفكار المعمارية -مجازياً وحرفياً- على كامل المدينة، فقد قرر مؤخراً معماريو NOVAE من إيطاليا خوض هذه التجربة وتصميم معرضٍ تحت اسم 0°01’ W Network in [e]motion في مياه نهر التايمز في العاصمة لندن وتحديداً على الضفة الجنوبية منه.

كانت النتيجة أشبه ما تكون بسفينةٍ عائمة تكشف في داخلها عن معرضٍ متعدد الاستخدامات والأهم من هذا وذاك استطاعت هذه التركيبة الغريبة العجيبة أن تكيّف نفسها مع حركة النهر، إذ يتألف معرض 0°01’ W Network in [e]motion من كتلةٍ خفيفة الوزن تم تثبيتها على بارجةٍ عائمة على مياه نهر التايمز بمساحةٍ تبلغ 500 م2.

ويتلخص مفهوم التصميم بوجود شبكةٍ كريستالية متباينة الشكل ولكن بسيطة في نفس الوقت، ومن جهةٍ أخرى يمكننا أن نراها آلة متحركة مرنة قادرة على تعديل مساحاتها الداخلية وفقاً لحركة النهر، وبذلك يمكن تمييز المعرض بسهولة عن بقية السفن الأخرى التي تبحر حالياً في النهر.

إذ بمقدوره الاستحواذ على أنظار الناس بسهولة واستقبالهم على متن خطٍ عمرانيٍ جديد عائم كلياً، ويأتي هذا بالتزامن مع حالة التغيير التي تطغى على المدينة، فعلى الرغم من أن هذه الغرفة العائمة أو هذا الجسر حدثً معماري “مؤقت” ولكنه قادرٌ على إدراج نفسه في السياق المتنوع والمتسارع لمدينة لندن.

بكلماتٍ مختصرة لقد كانت الفكرة “كسر المياه” وخلق مساحةٍ اجتماعية في قلب المياه ولكن على نحوٍ يختلف عن كل الكائنات الأخرى -إن صح التعبير- التي تتربع عرش المياه عادةً، وبدون أي شك استطاع المعرض العائم، على الرغم من كونه مؤقتاً، أن يكسر كافة الحدود التي تفصله عن السياق العمراني لمدينة لندن، حيث لم تقتصر القصة على كسر المفهوم التقليدي للمياه.

بالعمل على فكرةٍ ذكية متغيرة من خلال ابتكار ما يشبه الجهاز المتحول القادر على تغيير شكله وفقاً لظروف الطقس باستخدام كسوةٍ ذكية قادرة هي الأخرى على أن تصبح مبهمة أو ملونة أو حتى صافية في بعض الأحيان، حيث يمكن لمعرض 0°01’ W Network in [e]motion أن يعدل من إضاءة وحرارة مساحاته الداخلية مما يقلل من استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة.

إقرأ ايضًا