منزل يطيل فصل الصيف!!!!

4

انتهى معماريو Widjedal Racki Bergerhoff من تصميم منزل H-House الكائن في السويد وتحديداً في Trosa. عندما نتمتع بالنظر إلى أرخبيل استوكهولم وخاصةً الموقع الرائع المطل على المحيط نصادف هناك بناءً سكنياً خاصاً يستفيد ويتمتع بالمنظر والموقع الرائع رغم قسوة المناخ الذي يصبح لطيفاً خلال فترة فصل الصيف القصير. وكما هي الحال في مشاريعنا نوجه اهتماماً وتأكيداً كبيراً على دراسة الحدود والتجاور بين الداخل والخارج، بين الكشف والتغطية وبين الطبيعة والمبنى حيث تشغل ثلث مساحة المبنى مناطق خارجية مسقوفة.

وقد أتاح شكل المبنى الذي اتخذ شكل حرف H فرصة خلق ساحات محمية من الريح إضافةً إلى تتمتعها بحسٍ من الخصوصية، الأمر الذي أدى إلى إطالة فصل الصيف نوعاً ما في هذا المبنى. ونلاحظ أن الشرفة الرئيسية مسقوفة بالكامل ومزودة بمدفأة نارمكشوفة للحفاظ على حرارةٍ مرتفعةٍ نسبياً خلال فصلي الربيع والخريف. أما أرضية الجناح النهاري فمكسوة بالإسمنت الخشن قليلاً. وعند استكشاف جناح غرفة النوم الخاصة رأيناها أفضل وأملس من الإسمنت، كما نلاحظ أيضاً عتامةً في الداخل وفي الأرضية الخشبية.

ومن المهم أن نذكر أن مساحة المشروع تبلغ 240متر مربع داخلياً مضاف عليها 20 متر مربع للمساحة الخارجية، أما المواد الرئيسية المستخدمة في هذا المنزل فهي الإسمنت والفولاذ الصدئ وخشب الصنوبر الخام وغيرها. وهكذا نجد أن المواد والضوء في هذا المنزل تسترعي الاهتمام وتبتكر جواً طبيعياً رائعاً.

إقرأ ايضًا