ساحة الحكمة في الصين

4

قد تظن بأننا في صدد الحديث عن ساحة عامة من ساحات تشنشن عند قراءة العنوان، لكن فريق MAPA قد نجح في تصميم مجمع تجاري ومكتبي منخفض الكثافة يدعى “ساحة الحكمة” في مدينة تشنشن في الصين.

ويتألف هذا المجمع من أربع كتل ترتبط فيما بينها من خلال حديقة خضراء ومساحة تجارية مغمورة جزئياً، فتخيل معي أن تجلس في مكتبك أو تتسوق حاجياتك في أجواءٍ تغمرها الخضرة!

عدا عن هذا المشهد الأخضر، سوف تتعرف عزيزي القارئ على ميزات معمارية فريدة لم تشهد لها مثيلاً من قبل في تصميم المباني المكتبية، فقد تم دمج كتلتين منخفضتي الارتفاع تتألف كل واحدة منها من ستة طوابق مع كتلتين أخرتين شاهقتي الارتفاع تتألف كل واحدة منها من 23 طابق.

الجدير بالذكر هنا أنه وبمجرد الانتهاء من هاتين الكتلتين ستباع على الفور كلاً منهما إلى الشركات المتوسطة والكبيرة التي تحتاج إلى مثل هذه المساحات المكتبية الكبيرة، حيث تتراوح مساحة المكتب من 760 إلى 1200 متر مربع، في حين ستباع الكتلتين المنخفضتين إلى الشركات الصغيرة، حيث تبلغ مساحة كل كتلة 7000 متر مربع.

وبالنسبة للتخطيط الداخلي فقد تم التخلص من الأعمدة أثناء تخطيط المكاتب لتعزيز مرونة العمل المكتبي، ناهيك عن تأمين شروط التهوية والإضاءة الطبيعية في كافة المكاتب، على الرغم من أن لكل مكتب خطة مختلفة.

وبالحديث عن المرونة، لابد لنا من الإشارة إلى وجود مجموعتين من المصاعد لخدمة كل وحدة مكتبية على حدة، حيث تم تنفيذ أربعة مصاعد على أحد جوانب المبنى للعاملين في المكاتب العامة في أي مؤسسة، في حين تم تنفيذ مصعدين لكبار الشخصيات في الجانب الآخر من المبنى، لاستخدامها من قبل المدراء التنفيذيين للشركات، مما يسمح لأرباب العمل في كافة الشركات الوصول بشكل مستقل، وأخيراً وليس آخراً تم تنفيذ مصعد خاص بالبضائع في منتصف الوحدتين.

ولتعزيز هذه المرونة أكثر وأكثر، وضع فريق MAPA مجموعة من الألواح الإنشائية في دورات المياه لتشكيل المساحة الخاصة بهم حسبما يرغبون!

ميزة معمارية أخرى جديرة بالإشارة تبدو جلية بالنظر إلى الشرفات البارزة عن الكتلة، حيث تم تنفيذها في الواجهتين الشرقية والغربية، حيث كان لابد من حل لتوفير الظل، فكل وحدة مكتبية تبرز عنها شرفتان كبيريتان (35-80 متر مربع)؛ واحدة عمومية وواحدة خاصة، تم تزويد كل واحدةٍ منهما بحوض لزراعة النباتات، ليكون بمقدور الموظفين أخذ استراحة من العمل في أجواء صحية أو حتى التدخين أو ربما الاسترخاء.

إقرأ ايضًا