إسبانيا تنقل إبداعاتها المعمارية إلى العالم عبر جسر!

0

سيبدأ قريباً العمل على مشروع جسر المشاة الذي يصل بين المركز التاريخي لمدينة Alicante الإسبانية، ليتجه نحو الشاطئ عبر شارعٍ مزدحمٍ.

وقد تمت كسوة هذا الجسر المتحلِّق -والذي يحمل اسم Pasarela del Postiguet من تصميم شركة العمارة الاسبانية BGSTUDIO- بمادةٍ تركيبيةٍ نصف شفافة. وستبدأ عملية البناء الشهر القادم، على أن تكتمل في نهاية هذا العام كما هو مفترض.

أما شركة BGSTUDIO فهي فريق من المهندسين المعماريين والمصممين، التي تتخذ مقرها في مدينة Valencia الإسبانية. كما يمكن تصويرها على أنها مختبرٌ إبداعيٌّ يتم فيه البحث عن الجوانب المختلفة للتصميم وعلاقته بالعمارة والبيئة. حيث أن كل مشروعٍ تتبناه الشركة يمر عبر عمليةٍ إبداعيةٍ مركَّزةٍ، يشارك خلالها كل عضوٍ من فريق التصميم بوجهة نظره المعتمدة على خلفياتٍ اجتماعيةٍ مختلفةٍ.

وما هذا المشروع إلا عبارة عن إعادة إنشاء طريق المشاة الواقع على طول منتزه الشاطئ في مدينة Alicante، فهو يربط الشاطئ بالمركز التاريخي المحصَّن، ويقع عند مدخل المدينة، مما يجعل منه معلماً معمارياً هاماً في حياة المدينة.

وقد حاول المصممون من خلال هذا المشروع أن يعيدوا تعريف اللغة البصرية للجسر، من أجل تقريبها أكثر من الفكرة الرئيسية، وهي أن مدينة Alicante تطمح إلى نقل القوى المحركة الإبداعية إلى العالم كله.

وهنا يجدر بنا الذكر بأن الهيكل الموجود حالياً سيتم تغليفه بكسوةٍ جديدةٍ منحنيةٍ بشكلٍ متصلٍ على طول الجسر، من أجل خلق شكلٍ مجردٍ جديدٍ.

حيث تم صنع الكسوة النصف الشفافة من المركبات البلاستيكية بالاعتماد على أنسجةٍ من الزجاج والراتينج ذي البنية المخفَّفة، وهذا يعد تفاعلاً مستمراً مع نظام إنارة LED عند القاعدة التي تعمل على تغيير التدرجات اللونية.

وهكذا أتت النتيجة على شكل عنصرٍ نحتيٍّ فريدٍ، يعمل بشكلٍ مستمرٍ على تغيير المظهر الخارجي خلال أيام النهار وعلى مدار السنة.

وبغض النظر عن مظهره المفاجئ، تم اختيار مادة الكسوة الجديدة لأجل خصائصها المناسبة جداً لهذا النوع من الابتكارات، فهي خفيفة الوزن وسهلة التركيب وذات مقاومةٍ كيميائيةٍ وميكانيكيةٍ عاليةٍ.

وفضلاً عن ذلك، يقدم نظام LED للإنارة إمكانية توفيرٍ كبيرٍ للطاقة مقارنةً مع أنظمة الإنارة التقليدية المستخدمة في المدينة، وهذا ما يعد تصريحاً هاماً وجديراً بإبرازه ضمن لفتةٍ معماريةٍ شديدة الوضوح بالنسبة إلى المدينة كلها.

إقرأ ايضًا