أغرب سكنٍ طلابيٍّ في العالم

15

لأول مرةٍ في فرنسا يقوم المركز الإقليمي للجامعات والمدارس “CROUS” في مقاطعة Haute Normandie ببدء مشروع ‘crou’ الجديد لبناء 100 سكن طلابي باستخدام حاويات الشحن المعاد تدويرها على مساحة 2851 متر مربع في Le Havre بفرنسا، ومن تصميم شركة Olgga Architects المعمارية الفرنسية

ويتميز الموقع بأنه جزءٌ من المناطق المشمولة بخطط واستراتيجيات التطوير والتنمية في المدينة كونه يعمل كجسرٍ يصل بين مركز المدينة والميناء ببوادر تنموية ظاهرة لا يمكن إنكارها.

ويبدو المشروع بسيطاً بظاهره كمجموعة حاوياتٍ تتكدس فوق بعضها على شكل هرمٍ لتشكل ما يشبة البناء حيث تنفرد كل حاويةٍ كغرفةٍ خاصة للطلبة.

وكان الهدف الأول للمشروع هو إعطاء هويةٍ جديدةٍ للمنطقة، وخلق أفقٍ جديدٍ بمناظر متميزة، حيث يتناغم فيها شكل الهرم ويتجاوب مع طبولوجية أرض الميناء ومدى اتصاله بالمدينة. إذ تبدو طبولوجية الجدران العمودية وكأنها منحوتةٌ في الصورة العامة للمنطقة كوادٍ في قلب بيئةٍ عمرانية.

وقد تمت هندسة الحدائق الداخلية بحيث تتكون من أحواض سباحةٍ تعكس المباني وتتاخمها حديقةٌ مفتوحة. وكل حاوية هي غرفةٌ لطالبٍ واحد، مجهزةٌ بمساحةٍ للدراسة وغرفة معيشة.

ويتميز المكان بأنه يوفر مساحةً للمعيشة بأجواءٍ قد تبدو غير تقليدية ولكنها في غاية الراحة والانسجام، فقد تمت مراعاة وجود الأبنية قرب الماء وأحواض السباحة لإضفاء بعض الحيوية على المكان وبعث روح التقارب بين الطلاب.

إقرأ ايضًا