معدةٌ عمرانية في مصنعٍ يهضم النفايات في إسبانيا

3

للحديث عن مبنى مصنع CUSWC لتكرير النفايات لا بد لنا من أن نشير إلى أنه يُصنف كواحدٍ من المباني المستدامة، فهو أشبه ما يكون بمعدةٍ عمرانيةٍ ضخمة، إذ بمقدوره العيش مع بقية الاستخدامات الأخرى للمدينة. إنه مبنىً لا يشبه أياً من المباني الصناعية التي تضطر للإختفاء والمواراة في الضواحي وعند أطراف المدن، فلقد أراد معماريو Vaillo + Irigaray & Galar إسقاط الصفات البيولوجية عليه، على أمل إبراز السمات الخاصة بالتعايش.

ولتحقيق ذلك، وبغرض الحيلولة دون الإفصاح عن الضوضاء التي تخيم على آلية عمل المصنع، تم ابتكار مبنىً من عدة طبقات وكتل، ومن ثم تمت تغطيته بكسوة فريدة تتناسب والسياق العام، إذ جاءت هذه الكسوة لتحاكي ثقافة المكان والثقافة البيئية، ومن جهة أخرى لتعبر عن “ثقافةٍ خضراء” من نوعٍ خاص.

تتألف كسوة CUSWC “الخضراء” من عدة رقاقات من نفس المادة وبنفس نظام البناء تم ابتكارها خصيصاً لتغلف كامل المبنى، إذ نراها بأبعادٍ تصل إلى 2،5× 1،5 متر بينما تم تصنيعها من الألمنيوم المطلي القابل للتدوير وبأقل سماكةٍ ممكنة.

كما يعتمد نظام الإكساء في مبنى CUSWC على عملية تحسين مادة الإكساء، مما سمح بظهور نوعية إكساء فريدة من نوعها، تتلخص بوجود قشور منتفخة قادرة على توفير التغطية المثالية للكتلة، وكأن عملية هضم النفايات التي تجري في الداخل قد انعكست أصداؤها على الخارج. كما يعكس ويؤكد شكل الرقاقات الأشبه بالرقع على رمزية المبنى التي تشير إلى وظيفته المتمثلة في ضغط النفايات.

أما بالحديث عن مجموعة CUSWC العمرانية المتخصصة بجمع النفايات الصلبة، نذكر أنها تتخذ على عاتقها جمع النفايات من حيث تنشأ، بالاستعانة بالعديد من الشاحنات القوية والمنفصلة التي تقوم بجمع المخلفات الصلبة وتعيد بالمقابل تدويرها على أمل إعادة استخدامها من جديد.

والآن وبعد أن اتضحت الصورة وزال الغبار عن وظيفة CUSWC، يمكننا أن نلخص آلية عمل المصنع بمهمتي سحب وضغط النفايات، حيث يعتمد في ذلك على مضخة كبيرة من شأنها إدخال النفايات إلى المصنع عبر خطٍ للأنابيب، ليتم بعدها فرز الأشكال المختلفة من النفايات وتحويلها إلى أشكالٍ هندسية مصغرة.

إذ تسمح مجموعة CUSWC في مصنعها في إسبانيا بمعالجة مختلف أنواع النفايات وإعادة تدويرها بالاستعانة بالعديد من الأجهزة الميكانيكية التي تتألف بشكلٍ رئيسي من توربينات وأوعية ومرشحات للضغط تقوم جميعها بمعالجة النفايات عبر أنبوبٍ موجودٍ تحت الأرض يرتبط مباشرةً مع كل منزلٍ من منازل الجوار.

تماماً كما تقوم المعدة والأمعاء بهضم الطعام تقوم هذه الأجهزة بهضم النفايات وضغطها لتحقق بذلك كافة مهام المصنع ومتطلباته، وطبعاً مع وظيفةٍ بهذه الدقة والأهمية كان على معماريي المشروع أن يقوموا بابتكار تصميمٍ مميزٍ يتلاءم مع وظيفة وعمل المصنع، فكانت النتيجة مثلما ترون.

إقرأ ايضًا