موضة جديدة للأكواخ في ريف بنسلفانيا: هذه المرة تحت الأرض!

0

ستقوم الأكواخ الواقعة تحت الأرض قريباً على تحسين المحيط الطبيعي في منزل Fallingwater -وهو التحفة الفنية التي صممها المعماري الأمريكي Frank Lloyd Wright فرانك لويد رايت عام 1934 في ريف بنسلفانيا، أي على بعد 50 ميل شرقي جنوبي مدينة بيتسبرغ.

وبتصميمها من قبل استديو التصميم المعماري العالمي Patkau Architects في فانكوفر، ستقع هذه الأكواخ في تلال محمية Reserve Bear Run Nature الطبيعية الممتدة على مساحة 5,000 فدان والمحيطة بـِ Fallingwater .

وقد تم مؤخراً اختيار هذه الأكواخ المصممة بطريقة مستدامة تحت الأرض من خلال مسابقة للتصميم أقامتها هيئة صيانة الموارد والغابات الطبيعية في بنسلفانيا الغربية، والتي قامت بإدارة مشروع Fallingwater مع العديد من البرامج التعليمية التي تعد جزءاً من الموطن التاريخي.

حيث دعت الحاجة إلى الاستعانة بالمساكن والمنازل القريبة للمساعدة في دعم وضع البرامج التعليمية التي تجري في Fallingwater. كما طلبت مسابقة التصميم تقديم اقتراحات تتناسب مع المنظر الطبيعي المحيط وتتمتع بإمكانية تركيبها بانسجامٍ تام مع الطبيعة.

وهكذا قد تم اختيار اقتراح Patkau من قائمةٍ قصيرةٍ من 6 شركات تتنافس للحصول على شرف ربح المسابقة. حيث قالت لجنة الحكم عن التصميم الرابح: في رقته ودقة صنعه، يعد هذا المشروع مثيراً وهو يطور المكان الذي يمكن للعمارة أن تتحرك في نطاقه. حيث لا تكمن قوته فيما يتضمنه فقط، وإنما في ما تم تركه والتخلي عنه أيضاً.

هذا وتضمنت جميع المشاريع المُقدَّمة تصاميم لأكواخ فعالة على مستوى الطاقة وتحتاج إلى صيانة قليلة ويمكن أن تخلق إحساساً عاماً بالمجتمع. كما ستستخدم هذه الأكواخ الأرضية خاصيات التبريد والتدفئة الطبيعية للأرض المحيطة، وستعمل على إعادة تكرير مياه المطبخ والمياه الرمادية (المستخدمة في إنجاز الأعمال المنزلية) لاستخدامها في الحمامات، وستقوم بتقديم مواد صديقة للبيئة وتصميم يعمل على الطاقة الشمسية غير المباشرة. هذا ويتضمن كل كوخ غرفة نوم واحدة ومطبخ وحمام ومنطقة واحدة للمعيشة وتناول الطعام.

إقرأ ايضًا