مرآبٌ فرنسيٌّ بعيونٍ خضراء آسرة

3

“العيون الخضراء” هو اسم المرآب الجديد الذي صممته شركة جاك فيريير الفرنسية للعمارة لحل أزمة ركن السيارات في مدينة سواسون الفرنسية، فهو يتمتع بموقعٍ ممتاز وقدرةٍ على استيعاب 600 سيارة في كتلته المعاصرة المصنوعة من مواد بناء متينة.

يمتد هذا المشروع على مساحةٍ تبلغ 12,250 متر مربع بميزانيةٍ وصلت إلى 6,6 مليون يورو. وبوقوعه في مدينة سواسون بالقرب من دير القديس جان الشهير، يعد مرآب “Les Yeux Verts” أو “العيون الخضراء” متعدد الطوابق جزءاً أساسياً بالنسبة لمشروع إعادة تطوير ثكنات Gouraud العسكرية وتحويلها إلى منتزهٍ تجاريٍّ حديث.

كما يسهم حضوره في تحويل الموقع الذي يعتبر واحداً من عناصره الفدرالية الهامة. ومع كتلته المصنوعة من الإسمنت وإطاره الفولاذي المكلفن وكسوته الخشبية، يأخذ مرآب السيارات شكل بنيةٍ تحتيةٍ عمرانيةٌ معاصرةٍ ولكنها مقيَّدةٌ جداً.

هذا ويعتمد الأسلوب المعماري للمبنى على تركيبةٍ ثابتةٍ بوضوح مكسوةٍ بغلافٍ من الخشب المخرَّم والمثني يكسو كامل المرآب برقةٍ ورفق. وعلى كل مستوى، ينفتح شقٌّ طوليّ في الكسوة ليقدم مناظر جميلة من الداخل تطل على المشهد العمراني للمدينة.

أما من الخارج، فتنفتح هذه “العيون الخضراء” بشكلٍ واسعٍ لتكشف عن الحدائق المعلقة التي تمتد برقةٍ إلى الواجهة المحيطة.

من جهةٍ أخرى، تم خلق تنوعاتٍ بصريةٍ قويةٍ باستخدام نموذج شريحةٍ خشبيةٍ مفردةٍ مثمَّنة الأضلاع وأنيقة. حيث تم تحقيق هذا من خلال تعديل إيقاع وزوايا الشرائح الخشبية، مبتعدةً عن الواجهات باستخدام المجسَّمات والفراغات ودمج الضوء والشفافية إلى المبنى. بالنتيجة، تخلق هذه العناصر واجهاتٍ فعالةٍ وحيوية تعطي مرآب السيارات صورةً قويةً ضمن النسيج العمراني للمدينة.

في حين تأخذ اللافتة شكل سلسلةٍ من عشرة صورٍ تصويرية (واحدة عند كل نصف مستوى) تسمح للمستخدمين -بالاستعارة من لعبة “الذاكرة” التي تساعد على تطوير مهارات الذاكرة بواسطة بطاقات ملونة من تصميم المصمم Charles Eames من خلال ربط منطقة ركن السيارات عقلياً مع جوٍ وإحساسٍ ونقطة إرشادٍ بصرية.

لا يفوتنا هنا أن نشيد بجهود مصمم الحدائق Agence TER ومصمم اللافتة Laboratoire IRB Ruedi Baur ومهندسي البناء من HDM ومهندسي برامج الخدمات من SOGETI.

إقرأ ايضًا