مركز الإرث العالمي والبحري في النمسا

0

حصلت شركة نجار آند نجار المعمارية اللبنانية على المركز الأول بإقتراح مشروعها في مسابقة مدينة Wachau في النمسا لتصميم مركز اليونيسكو للإرث العالمي والبحري بالإضافة لتصميم رصيفٍ بحريٍّ جديد.

حيث يمد سقفٌ كبيرٌ المساحة كجناح يصل العناصر مع بعضها، ليشكل هذا السقف الواسع الذي تم إنشاؤه كنقطة وصول, بوابةً مميزة مطلة على المناظر الطبيعية لمدينة Wachau.

لابد من الإشارة هنا إلى أن هذا السقف يقود رهائن الحياة اليومية إلى مكانٍ مفعمٍ بالتجربة والعواطف, إلى مكانٍ جديدٍ للتعبير يعطي شكلاً ويخلق إتصالاً قوياً بين النهر والمدينة, وبين العمرانية والمناظر الطبيعية.

إذ تشكل البوابة الكبيرة إطاراً يحتضن فرصاً واحتمالات متنوعة للتلاقي؛ سواء الثقافية والمطبخية أو التفاعلية الشخصية. حيث تندمج منطقة التواصل هذه ومنطقة الطبخ والتجارة وطاولة حجز التذاكر كلها في منطقةٍ واحدة، ولتعزيز هذا التواصل والترابط مع البيئة المحيطة أيضاً، تم استخدام الإسمنت المغسول المصنوع من حصى نهر الدانوب, إضافةً إلى استخدام العديد من أنواع النباتات المتشكلة بالقرب من النهر نفسه.

من الجدير بالذكر أن منطقة التواصل هذه في مركز الإرث العالمي تتربع على الجانب الغربي للمنطقة, بحيث ترشد الزائر بطريقةٍ حرفية وبصريةٍ أيضاً إلى ثقافة المنطقة, كما توجد ستة خطوط من الحواجز المضاءة التي تقدم إمكانية تمثيل المدينة, بالإضافة لوجود درجٍ خارجيٍ يقود الزوار من المنتزه إلى “بوابة مدينة Wachau”.

إقرأ ايضًا