هل سنمتدح سويسرا أم فرنسا على مطارٍ كهذا؟

1

كيف يمكن للمرء أن يقدم للآخرين الفضاء بأكمله، ويعمل هو في بيئةٍ مزدحمة كمطارٍ دولي؟ هذا ما عملت Serero Architects على حله بخلقها بيئة عملٍ ناعمةٍ ومتناغمةٍ وعمليةٍ في مطار Bale/Mulhouse بسويسرا. وذلك بإضافتها ما يشبه المنصة ووصلها بالمحطة.

حيث تم دمج عشرة صالاتٍ للأعمال وللاستقبال، بالإضافة إلى قاعة مؤتمراتٍ عن طريق الفيديو كما تم تزويدها بوسائل التفاعل عن بعد، وكلها تم إلحاقها بالخطة القديمة بكفاءةٍ عالية. وكون هذا المطار يقع على الحدود بين فرنسا وسويسرا فإن خطته الجديدة تدعم سهولة الانتقال والتواصل والتفاعل وذلك لتعزيز موائمة التصميم مع موقعه والوظيفة منه.

ويشرح David Serero المعماري القائم على المشروع بأن التحدي الحقيقيّ كان في دمج هذه الخطة الجديدة بالهندسة المعقدة لتركيبة المطار مع الإبقاء على الإضاءة الطبيعية فيه بسبب شفافية ردهاته، مع الحفاظ على انسيابية الردهات الحالية للمطار وسهولة التنقل فيما بينها. أما خطتهم الحديثة فتضم إضاءةً وتراكيب عالية الأداء للحفاظ على البنية في أعلى مستوياتها مع احترام التنظيم السابق للمكان.

وبالنسبة للخطة السابقة فقد تم تنصيبها في المحطة باتباع تنظيم المطار المنطقي. أما الآن فيمكن التنقل بين أرجاء المطار بجسرٍ معلقٍ طويل يقطع ردهات المطارمن الموزع المركزي الأفقي. كما تفتتح شرفةٌ كبيرةٌ تحيط بالمطار على ردهته وتساعد في الوصول إلى أماكن الإلتقاء.

ولتجنب بيئات العمل الروتينية، صمم المعماري كل زاوية من زوايا المطار وأثثها بشكلٍ فريدٍ يتميز عن مجاوراتها، حتى أنه باين بين أحجامها ومساحاتها. مع الإهتمام بطلاء الأسقف بالستيل اللامع لعكس الإضاءة الطبيعية بالإضافة لعكس الطائرات في المهابط في الخلف.

أما تقسيمات مكاتب العمل فقد تمت بتزجيج حدودها بأنواعٍ مختلفةٍ من الزجاج؛ فأحياناً الشفاف وأحياناً المخرمش وقد تجد زجاجاً ملوناً وآخراً كريستاليّ. وكل هذا يفيض نورانيةً وإضاءةً وحميميةً بين العاملين، ولهذا تبدو أجنحة المطار في منتهى الشفافية وتعكس الضوء فيما بينها وصولاً إلى الردهة الرئيسية.

ويبقى المدرج الرئيسي للمطار مرئياً من أرضية المطار الرئيسية وحتى نهاية المنصة. وتقوم الشاشات اللمعة LED بإظهار مستوى النشاط في العمل، كما تظهر بقية المعلومات الضرورية بأنواعها. ويتغير مستوى الإضاءة اعتماداً على أحداثٍ معينة وحسب أهمية الحدث وتوقيته، أو حسب نوعية العمل في مكان تواجد شاشة العرض.

وهنا يجدر بنا ذكر أفراد فريق التصميم الذي تألف من David Serero و Fabrice Zaini و Engineers: OTE، تحت اسمٍ للمشروع Business Center Euroairport، في فرنسا في Aéroport Bâle – Mulhouse تحديداً، ولصالح Chambre de Commerce et d’Industrie Sud Alsace Mulhouse على مساحةٍ بلغت 680 مترٍمربع.

إقرأ ايضًا