زها حديد ترسم زهرةً بيضاء على الساحل الإيطالي

1

كالعادة تصاميمٌ فخمةٌ فارهةٌ متأنقة تفاجئنا بها زها حديد كلما أُسند إليها مشروعٌ جديد. واليوم تقوم بتصميم مركزٍ للتجارة والأعمال في منتجع Jesolo قرب البندقية في إيطاليا. وهو مركزٌ سيضم محلات بيعٍ بالتجزئة وبارٍ ومركز ألعابٍ ورياضاتٍ وفندقاً ومطعماً ومكاتب ومركزٍ لعقد المؤتمرات والإجتماعات. وهو لصالح HomeGroup ومن المتوقع الانتهاء منه سنة 2014 تحت إشراف شركة زها حديد المعمارية Zaha Hadid Architects ومن تصميم زها حديد وباتريك شوماخر.

وفي تصريحٍ من شركة زها حديد تذكر فيها أن Jesolo هي واحدةٌ من أكثر المدن قوية التأسيس والمنتجعات المتميزة على الساحل الإيطالي. حيث سيستفيد تصميم Jesolo Magica -وهو اسم المشروع- من تشييده في هذا الموقع قرب البندقية. ويهدف المشروع لأن يكون حافزاً لإعادة إحياء وتنشيط المنطقة كمقصدٍ للإجتماعات وقضاء العطلات.

ومن الجدير بالذكر أن عناصر تركيب وتشكيل وتصميم Jesolo Magica تبدو متباينةٍ لوهلة بتركيبها، ثم تعود لتبدو بقمة الترابط المنطقي، ويلحظ الرائي مدى مناسبتها لبعضها كوحدة واحدة. وهي تبدو في تماوجٍ مع بعضها وكأنها بتلات زهرةٍ يشكل الفندق آخر بتلةٍ فيها ويتاخم البحيرة المجاورة.

وكما ذكرنا فالمبنى يضم عدة مرافقٍ ومراكزٍ واستخدامات؛ فهو بالإضافة إلى كونه منشأةٌ تضم مكاتباً ومطعماً ومحلاتٍ تجارية، فيه أيضاً فندقٌ وقاعة مؤتمراتٍ ومنتجع مياهٍ معدنية ونادٍ ليليّ ومساحةٍ خارجيةٍ لعقد المناسات المختلفة.

وهكذا تكون زها حديد من خلال هذا المشروع الترفيهي الفريد قد أضافت زهرةً جديدةً على الساحل الإيطالي الخلاب. لتكلل بذلك عظمة وجمال ما كوّنه الخالق بلمسةٍ بشريةٍ أنيقةٍ محببة.

إقرأ ايضًا