لولب مجنون من الشقق السكنية بألوان قوس قزح

0

قد يبدو هذا المجمع وكأنه مسروق من أفلام ديزني الكرتونية, لكنه مجمعٌ حقيقيٌ ملتفٌ بشكلٍ حلزوني وملونٌ بألوان قوس قزح، يتربع في منطقة دارمشتات في ألمانيا تحت اسم فالدسبيراله، كاشفاً عن غابة خضراء تقع أعلاه, لتكون هذه التركيبة المجنونة بمجملها من تصميم المعماري النمساوي Friedensreich Hundertwasser, بالتعاون مع المعماري هاينز إم.شبرينغمان، الذي أشرف على عملية بناء هذا المجمع السكني غريب الأطوار, كواحدٍ من الأماكن اللطيفة التي تسحر ساكنيها، والتي تم تكتفِ بمستأجرين من البشر، بل بلغت فيها الأمور تأجير غرفٍ للأشجار!

يضم هذا المجمع 105 شقة سكنية إلى جانب مصفٍ للسيارات وكشك, كما يوجد فيه مقهى وباراً متوضعين في أعلى الغابة الحلزونية. أما عن شكل المبنى فيتبع شكل حرف U, حيث يحتضن في المركز فناءً داخلياً وساحة لعبٍ للأطفال، بالإضافة إلى بحيرةٍ اصطناعية لاحتضان الأيادي الصغيرة وألعاب الأطفال المتنوعة.

ولك أن تتخيل عزيزي القارئ جمال سقف المبنى الأخضر المكتسي بالعشب وبعض الشجيرات الصغيرة والزهور والأشجار التي شقت طريقها بجوار طوابق المبنى الـ 12.

لكن هذه الأشجار لم تكن الوحيدة في المبنى؛ إذ تبرز من بعض نوافذه أشجار تطل برؤوسها على المناظر الخارجية، لتبدو أشبه بمستأجرين دائمين للمبنى، ولكن للأسف، من النوع الذي يتخلف دائماً عن دفع الأجرة.

لكن الغرابة في شكل المبنى لم تنتهِ عند هذا الحد, فإذا ما أمعنت النظر عزيزي القارئ ستلاحظ ميزاتٍ عجيبةٍ لن تستطيع مشاهدتها في أي مكان آخر، أو على الأقل لن تراها مجتمعةً كلها مع بعضها البعض في مكانٍ واحد؛ كاللون الذهبي البصلي الذي يغلف إحدى القبب، والنوافذ الألف الموزعة في المبنى, والتي لا تشبه إحداها الأخرى, هذا عدا عن قبضات مصاريع النوافذ والأبواب المتنوعة.

*سبب تميز المشروع:

تكمن أهمية التصميم في سقفه الأخضر الذي يقدم فوائد بيئية لا عدّ لها ولا حصر، كتخفيض التأثير الحراري العمراني للجزيرة، وعزل المساحات الداخلية, إضافةً لتفادي الجريان السطحي لمياه المطر… وغيرها من الميزات الداخلية التي تتمتع بها أقسام المبنى المذكورة آنفاً والتي أضفت سحراً غريباً على المكان.

ترجمة وتحرير فداء حسن المحسن

إقرأ ايضًا