منزل بحجم علبة كبريت يصبح أوسع مع الوقت

2

بطريقةٍ فريدةٍ من نوعها قامت شركة Arhitektid Muru&Pere بالعمل على مشروع توسيع منزلٍ في Suurupi village بإستونيا. وقد صمم ديكور المنزل المهندس Kaido Kivi على مساحةٍ تقدر بـ 1,264مترٍ مربعٍ وذلك خلال سنتي 2006-2009.

خطوةً تلو الأخرى تمت إضافة غرفٍ إضافيةٍ لهذا المنزل المصمم سنة 1998، وتم بناءه عام 1999. وقد استطاع هذا المنزل الصغير، الأقرب لعلبة أعواد ثقابٍ منه لمنزل، تلبية الإحتياجات المتواضعة لأسرةٍ صغيرةٍ شابة لديها أطفالاً صغاراً.

 ولكن مع الوقت كبرالأطفال، واحتاجت العائلة لتوسيع غرفة المعيشة، فكان أن تمت إضافة شرفةٍ كبيرةٍ للمنزل تتصل بغرفة المعيشة. ثم وبعد سنتين تزايدت حاجة العائلة لتخزين الأشياء فتم بناء غرفةٍ إضافيةٍ للمعدات. ومرةً أخرى بعد سنواتٍ قليلةٍ، كانت الحاجة لراحةٍ أكثر ورفاهيةٍ أكبر قد تنامت فكان أن أضافوا بركة سباحةٍ خارجية. ثم وبين سنتي 2008 و2009 تمت إضافة طابقٍ جديدٍ مع ساونا وغرفة استجمام.

وهكذا زاد اتساع علبة أعواد الثقاب مع السنين لتصبح أكبر فأكبر. وكأنها جرار يتم سحبه بالتدريج من مكانه فيتصالب مع بنيته الأساسية ليبدو كصليب، إذ تمثل قمته غرفة المعيشة، وتغطيها أعواد الثقاب المتشابكة كتصميمٍ فريدٍ من نوعه. وهكذا نرى جمالية قمة الصليب وكأنه رأس مثلثٍ لعش العصافير تغطيها كومة قشٍ يتخلل الضوء ليلاً من خلالها فتتوهج في الظلام ككرةٍ من الضوء في أعلى العش.

إقرأ ايضًا