أربعة فنادق في فندق واحد في بلغاريا

11

يجري العمل مؤخراً على تصميم فندقٍ من فئة الخمسة نجوم، وذلك في منتجع Borovets Winter Mountain Resort في جبل Rilla في بلغاريا، حيث من المفترض أن يقع هذا الفندق الفريد في مدخل المنتجع على الجهة المقابلة للطريق الرئيسية، كما تحيط غابات الصنوبر بالأرض المعدة للفندق من ثلاثة جهات.

كان الهدف وراء فكرة تصميم هذا المشروع بشكلٍ أساسيٍ، هو جعل الفندق الضخم البنية يتناسب والمشهد الرائع للجبل، إلى جانب تأمين عددٍ من الغرف على درجةٍ كبيرةٍ من الرفاهية، لذا حاول المصممون خلق الفندق على هيئة أربع كتلٍ مستقلةٍ، بحيث يتقاسم مالكي الفندق حصصهم بنسبة 1:3، أما عند انتهاء المشروع، فسوف يكون الناتج فندقين اثنين، لكل منهما وظيفته الخاصة.

وبالانتقال إلى التصميم الداخلي للفندق، سوف يتم توزيع الغرف على كافة المستويات بالتوازي مع الردهة، أما فيما يتعلق بأمور الإكساء، فسوف يتم إكساء الفندق بسطحٍ غير متبلور يلف الجوانب الداخلية لكل كتلةٍ، إلى جانب الأقسام المشتركة من الأقسام السفلية بشكلٍ كاملٍ، بحيث تظهر الكتل الأربعة للفندق بارزةً عن هذا السطح الذي تم تصميمه ليضم غرفاً للشخصيات البارزة.

وبالحديث عن الكتل التي تؤلف الفندق، فإن إحدى هذه الكتل أكبر من غيرها على نحوٍ ملحوظٍ، وتقوم أيضاُ بالربط بين كتلتين من الهيكل العام للفندق، بالإضافة إلى تميزها ببركةٍ معلقةٍ في الهواء، لتطل بذلك على منظر الجبال البعيدة.

كما قام المصممون بتشكيل الكتل الأربعة بطريقةٍ رياضيةٍ، حيث تم استخدام الشبكات المستطيلة المصنوعة من الخشب، بالإضافة إلى الألواح الزجاجية المغلقة، في حين تم تشتيت وبعثرة هذه الهياكل من خلال مساحاتٍ من الخضرة، والتي قامت بسحبها من نظرية التجريد الرياضي إلى مصاف الظواهر الطبيعية.

لاتقع هذه الكتل على الأرض مباشرةً، ولكنها تقوم بشق هذه الأرض لتنبثق غرف الفندق من خلال هذه الشقوق، كما تضفي الأراضي الخضراء الممتدة على مساحةٍ واسعةٍ نكهةً جديدةً على المبنى على امتداد فصول السنة، وكون الفندق يقع في منطقة الجبال، فإننا نراه للوهلة الأولى على هيئة أسطحٍ مغطاة بالثلج، حيث تعتبر المحافظة على مظهر الثلج هذا من أهم الوظائف التي تقوم بها المساحات الخضراء.

ولكن لسوء الحظ، لم تستطيع هذه الفكرة تلبية حاجات الاستثمار الضخمة إلى جانب تكلفة تنفيذ وصيانة هكذا مساحة خضراء على نطاقٍ واسعٍ، حيث تبلغ مساحة السطح الأعلى والواجهة الأمامية فقط ما يقارب 11,000 م2، بالإضافة إلى المدة الطويلة التي سوف تستغرقها عملية التنفيذ، وعلى الرغم من ذلك، فقد أبدى المستثمر إعجابه بالتصميم ولكن مع بعض التعديلات لتخفيف الصعوبات المرافقة للتنفيذ، حيث طلب استبدال المساحات الخضراء واستخدام الألواح الخشبية عوضاً عنها.

إقرأ ايضًا