منزل ياباني منعش يضفي الحيوية على محيطه

0

صممت شركة FORM | Kouichi Kimura اليابانية أحدث مشاريعها على شكل منزلٍ باسم House of Resonance (منزل الرنين) على مساحة موقع قدرها 235,52 متر مربع ومساحة مبنية قدرها 116,72 متر مربع في مدينة Aichi اليابانية، ليكون مسكناً صغيراً لزوجين وطفل وقطة.

وقد عاش الزبون لفترة طويلة في المنزل القديم الذي كان مبنياً على أرض الموقع، وبينما أصبح المنزل أقدم، قررت العائلة أن تبني منزلاً جديداً. حيث يواجه هذا المنزل نقطة تقاطع، فيقع مدخله الرئيسي على الجانب بعيداً عن الشارع.

ويتألف المنزل من عدة غرف نوم وحمام عصري وغرفة مطالعة وغرفة طعام ومخزن وغرفة معيشة وتراس، موزعة على طابقين: أرضي وأول فقط.

ومع خلفيةٍ كهذه، تم تقديم اقتراح ببناءٍ “منزل ذي إحساس حي ومنعش في المحيط المألوف”.

وقد تم تأسيس المظهر الخارجي من خلال تجميع العديد من الكتل وطرح الألوان. فالترتيب الدقيق والمتقن للألوان من كتلة إلى كتلة يعطي الواجهة الأمامية عمقها، وينتج بالإضافة إلى هذا تتابعاً فعالاً إلى المدخل.

ومن أجل التشكيل الداخلي، يُحاط السلم والسقف المفتوحين -اللذان يتموضعان في المركز كنواة للمبنى- بكل غرفةٍ وساحةٍ. هذا وتم اختيار المادة واللون والضوء الذي يتطابق مع كل غرفة ليعبروا بقوة عن التصميم المساحي للمنزل.

وكنتيجةٍ لهذا، ترتفع المساحة فراغياً وتخلق أفقياً نوعاً من الهجرة، في ارتحالٍ يمزج بين مجموعة متنوعة من أنسجة المواد والألوان والأنوار مع بعضها، ناجحةً بهذا في تحريض مشاعر وأحاسيس متنوعة. أما هجرة الضوء والظلال، فهي تجعل المساحة والحياة متناغمين مع بعضهما البعض بإيقاع رنان مثير، فضلاً عن أنها تضيف الغنى على أرجاء المنزل كلها.

إقرأ ايضًا