بيوتٌ للموسيقيين فقط في هولندا

2

نقص عليكم اليوم آخر صيحة من صيحات العمارة في هولندا وهي تصميم بيوتٍ خاصة للموسيقيين، إذ تجري التحضيرات على قدمٍ وساق في بلدة Hoogvliet لاستقبال 38 منزلاً للموسيقيين فقط، على مساحة 4,000 م2 وبكلفة 3,6 مليون يورو من تصميم معماريي 24H.

تم تخصيص غرفة موسيقية لكل موسيقي في هذه المنازل، بينما تم تجميع معظم هذه الغرف في مساحة مشتركة لتحظى كل غرفة منها بإضاءة خاصة تشع على العشب الذي يغطي المساحة المشتركة، من جهةٍ أخرى فلقد تم ترتيب المنازل جنباً إلى جنب على شكل “طوابع”، في الوقت الذي تمت إضافة الغرف الموسيقية المكسوة بالزنك على حافة هذه الطوابع، حتى أنها تبدو مثل الطفيليات التي تنمو على الأشجار.

وقد جاء هذا مشروع إسكانٌ للموسيقيين أو Housing for Musicians بوحيٍ من مشروع Co-housing السكني من تصميم WIMBY الذي حلّ ضيفاً على معرض Hoogvliet العالمي للبناء، ولكنه جاء هنا ليطرح مفهوماً جديداً ويخبرنا بأن الموسيقي ما هو إلى بشرٌ في النهاية وتسكنه العواطف مثلنا وربما أكثر، فضلاً عن رفدنا بنموذجٍ جديد من المساحات المشتركة في المدن المعاصرة.

ختاماً نشير إلى أن المشروع الجديد قد استطاع أن يحقق نسبةً منخفضةً من استهلاك الطاقة والفضل لنظام التدفئة العمراني الذي يقوم بتكرير الطاقة من ميناء روتردام المجاور، بينما تم تصنيع الواجهات الخشبية من الخشب المعالج حرارياً من الغابات المحلية.

إقرأ ايضًا