جناحٌ ماليزيٌّ مستوحى من قطرات الماء

4

تستعد منطقة Petaling Jaya غربي كوالا لامبور في ماليزيا لتنفيذ تطويرٍ عمرانيٍّ كبيرٍ من أجل تأسيس مركزٍ عمرانيٍّ جديد. وبوصفها صرحاً معمارياً للمنطقة، أرادت مجموعة MKH المطورة للمشروع أن تحشد مكاتبها وغرف عرض مبيعاتها على أرض الموقع في جناحٍ رمزي على شكل قُطيرة ماءٍ، سيعكس حتماً روح وأسلوب العمارة للتطوير كله.

قامت بتصميم جناح “Pod” هذا شركة العمارة الإيطالية المعاصرة Nicoletti Associati التي صممت الجناح الإيطالي في شنغهاي، حيث تبلغ أبعاده 800 متر مربع. مع العلم أن قُطَيرات الماء الطبيعية كانت مصدر الإلهام في تصميم كتلته الرئيسية، خالقةً صيغةً كرويةً نشيطة تؤدي إلى إنشاء نموذجٍ أصليٍّ لمبنى بدائي بتحوِّلٍ حديث.

تم تشكيل الشكل الدائري الرقيق للجناح كسلسلةٍ من الأقسام الإهليلجية بأعراضٍ وارتفاعاتٍ متنوعة. بينما تؤمن انحناءات وانعطافات النوافذ وصول الضوء الطبيعي إلى المساحات الواقعة في الأسفل. أما في الأجزاء الداخلية منه، فينقسم الجناح إلى جزأين: نطاقٌ واحدٌ مخصصٌ لمنطقة المكتب، وجزءٌ آخرٌ يحتوي على غرفة العرض الرئيسية.

هذا ويبدو المبنى وكأنه مُقطَّعٌ إلى شرائح بشكلٍ مستقيمٍ، لخلق سلسلةٍ من الأشرطة التي تلتف أعلى وفوق المبنى لتخلق مساحةً حيويةً في الداخل، فتشكل بالتالي غلافاً حامياً ذا طبقات متعددة.

من الجدير ذكره هنا أنه قد تم تصنيع الكتلة من قضبان الفولاذ الأنبوبية بكسوةٍ خارجيةٍ مصنوعةٍ من ألواح الألمنيوم العاكسة وهمياً، إذ تتغير ظلال الكسوة الخارجية بالاعتماد على انعكاس الشمس.

على صعيدٍ آخر، يُحاط الجناح بمنطقةٍ خضراء تحوي على مسبحٍ مائيٍّ عاكسٍ يلتف حول الحواف التي ستساهم في الأداء المناخي الحيوي والسلامة الصحية للمقيمين.

نذكِّركم أخيراً بأنه من المقرر أن تكتمل أعمال الجناح في كانون الأول 2010، ليصبح هذا المشروع غريب الشكل مصدر فخر لمجموعة MKH المطورة للمشروع.

إقرأ ايضًا